Top Ad unit 728 × 90

لماذا يحتل السفياني العراق ؟

لماذا يحتل السفياني العراق؟!
ثمة أسباب جوهرية تستدعي السفياني الى القيام بإحتلال العراق، تتعلق بثقافة الرجل كونه رجلاً قومياً وبطموحه نحو تحقيق الأحلام والآمال القومية في توحيد مناطق (الهلال الخصيب) ولكون السفياني سورياً بإعادة عراق الشامالتأريخي الى الأم سورية وإقامة (سورية الكبرى) وفي الزمان المعاصر ثمة حزبان سياسيان قوميان في سورية وثالث تشكل حديثاً في أوربا، تحمل تلك الأحزاب السورية الثلاث، تلك الثقافة وتلك الطموحات والآمال والتطلعات.

سورية الطبيعية أو سورية الكبرى:

مصطلح معروف أيضاً في السياق التاريخي بلاد الشام، أو سورية كما عُرف في العصر الحديث حتى بداية القرن العشرين، أو الأقطار السورية أو الاتحاد السوري، يدل على الوحدة التاريخية في منطقة المشرق العربي الواقعة بين البحر الأبيض المتوسط والخليج العربي والبحر الأحمر، وتشمل الأراضي التي شكلت المملكة العربية السورية وهي حالياً الأقطار التالية : سورية والأردن ولبنان وفلسطين، بالإضافة إلى العراق والكويت وجزيرة قبرص.
تشمل سورية الكبرى أيضاً مناطق الأحواز في إيران وشبه جزيرة سيناء في مصر، وجزء من صحراء النفوذ في شمال السعودية. المنطقة معروفة أيضاً باسم الهلال الخصيب. (1)

الهلال الخصيب:
(مصطلح جغرافي أطلقه عالم الآثار الأمريكي جيمس هنري برستد على حوض نهري دجلة والفرات، والجزء الساحلي من بلاد الشام. هذه المنطقة كانت شاهدة لحضارات عالمية، وأهمها العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي حتى ابتداء الممالك والمدن في جنوب الرافدين وشمال جزيرة الفرات العراقية وغرب الشام.
يستخدم هذا المصطلح عادة في الدراسات الأثرية، إلا ان له استخدام سياسي أيضاً، حيث استخدمه (أنطون سعادة) منطلقاً من التداخل الثقافي في هذه المنطقة الجغرافية عبر التاريخ ليبرهن على وجود "أمة" واحدة تجمع سكان هذه البيئة الجغرافية وأسس لذلك الحزب السوري القومي الاجتماعي، ونادى بوحدة الهلال الخصيب تحت اسم سورية الكبرى.
أطلق على هذه المنطقة هذه التسمية تميزًا لها كمنطقة "سامية" اللغة عن منطقة شبه الجزيرة الكبرى شرق البحر الأحمر "سامية" اللغة أيضًا ولكونها منطقة غنية بالمياه وتمتاز تربتها بالخصوبة التي تسمح بالزراعة فيها بسهولة، مما سهل الزراعة فيها ابتداءً من الزراعة البعلية.
المصطلح يعرّف الآن مناطق بلاد الشام وبلاد ما بين النهرين حصراً العراق وسورية القديمة، في مجال الدراسات الحديثة). (2)

الأحزاب القومية في سورية:

في سورية المعاصرة ثمة ثلاث أحزاب قومية، حُلم تلك الأحزاب إعادة تجميع شتات "سورية الكبرى"
• الحزب السوري القومي الاجتماعي
• حزب البعث العربي الإشتراكي.
• التجمع القومي الديموقراطي الموحد

1- الحزب السوري القومي الاجتماعي:

(هو حزب يساري أسسه أنطون سعادة عام 1932، يقوم على كون «سورية وطن السوريين، والسوريين أمة تامة»، ويقرّ بالعناصر العربية وقبل العربية والمحلية الأخرى الداخلة في تنظيم الهوية السورية الحديثة. سورية في آيديولجيا الحزب هي الهلال الخصيب بما فيه قبرص، ويسعى لتوحيد المنطقة عن طريق «النهضة القومية»، وبكل الأحوال فالحزب ليس فاعلاً سوى في سورية ولبنان والأردن مؤخرا؛ ومنع في كلا البلدين في الخمسينات والستينات، بنتيجة انقلاب الثامن من آذار في سورية، ومحاولته الانقلابية الفاشلة في لبنان.
انطوان سعادة مؤسس الحزب أعدمته الحكومة اللبنانية بعد محاكمة عاجلة خلال الحرب الأهلية اللبنانية الأولى، كان للحزب ميلشيا مسلحة، ونفّذ عددًا من العمليات الانتحارية ضد مصالح إسرائيل أشهرها عملية سناء محيدلي. انقسم الحزب في السابق إلى مجموعة أجنحة، غير أنه توحد مجددًا في قيادة مشتركة مقرها بيروت.
يؤخذ على الحزب نشوءه في مرحلة ما بين الحربين، وتأثره بالتيارات القومية المتطرفة في أوروبا كالفاشية مثلاً، من ناحية إعلاء الانتماء الوطني والقومي وإهمال الانتماءات الأخرى، كذلك فإن الحزب يعتبر معادي للسامية، ويرفع في شعاراته أنّ «الصراع مع اليهود، هو صراع وجود»

ينادي الحزب السوري القومي الاجتماعي بوحدة سورية الطبيعية، وتعتبر عقيدة الحزب أن الأرض السورية تضم قيليقية والشام وسيناء وقبرص والعراق والأهوازوالكويت وتمتد جنوبًا في بادية الشام إلى تبوك وتيماء والجوف. والقوميون السوريون يعتبرون الهلال الخصيب بمثابة وحدة جغرافية متماسكة ووحدة بشرية مصهورة من الشعب السوري الواحد، منها العرب وهم يحملون سمات مشتركة موحدة للشخصية السورية. وفي العقيدة السورية الاجتماعية التي وضعها مؤسس في الحزب السوري القومي الاجتماعي، أنطون سعادة، سورية الطبيعية تعتبر البيئة الجغرافية التي تطورت فيها الأمة السورية) (3).

القومية السورية والقومية العربية:
(يرى الحزب السوري القومي الاجتماعي أن القومية السورية ليست على عداء مع العروبة، بل هي مشروع سوري شديد الاعتزاز بالنفس ضمن فضاء العروبة الأوسع. كانت أبهى عصور سورية العظيمة عندما احتضنت مركز الخلافة الراشدة الرابعة والأخيرة في الكوفة السورية وكانت دمشق مركز خلافة بني أمية والأنبار ثم بغداد مركز خلافة بني العباس الهاشمية. تضم سورية أقدم عاصمة مأهولة في العالم وهي دمشق كما تضم أكثر الأراضي خصوبة في العالم وهي الأهوار جنوب العراق وتمتاز بغناها بالنفط والغاز والمعادن والثروة الحيوانية والمياه.

عاد الحزب إلى نشاطه السياسي والاجتماعي في سورية بشكل تدريجي منذ أعوام قليلة في أواخر عهد حافظ الأسد، أصبح عضواً مراقباً في الجبهة الوطنية التقدمية منذ عام 2001، وله أعضاء في البرلمان ووزير في الحكومة.
للحزب نشاطات خارج سورية الطبيعية، حيث له فروع كثيرة في المهجر حيث الجاليات السورية-اللبنانية، بينما يناصره القليل في الأردن وفلسطين وباقي أجزاء سورية الطبيعية عدا عن سورية ولبنان). (4)

2- حزب البعث العربي الاشتراكي:

حزب تأسس في دمشق، سورية في العام 1947 تحت شعار أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة وأهدافه وحدة حرية اشتراكية وهي تجسد الوحدة العربية والتحرر من الاستعمار والإمبريالية وإقامة النظام الاشتراكي العرب٬ وهو الحزب الحاكم في سورية منذ ثورة الثامن من آذار في عام 1963 حتى الآن. (5)

3- التجمع القومي الديمقراطي الموحد

(التّجمع القومي الديمقراطي الموحّد هو إطار تنظيمي دولي يهدف إلى تفعيل نظرية الآدميّة القوميّة التي بلورها وصاغها الرئيس المؤسّس الدّكتور “رفعت الأسد” رئيس المجلس التأسيسي للتجمّع القومي الديمقراطي الموحّد، والتي تمّ تحليل عدد من المقولات المرتبطة بها في كتابه “نحو تجديد الفكر القومي”.
التّجمع القومي الديمقراطي الموحّد إطار لتجسيد قيم العدل والسلام والحريّة٬ ثالوثا واحداً متلازم الأسس موحّد الأركان لا تمييز فيه حسب القوميّات أو الأعراق أو الأديان، ويضم كافة مكونات الجنس البشري. يستند ذلك إلى الإيمان العميق بأن كافة البشر ذوو أهمية قصوى تستبطن خصائصهم الفريدة، وتنظر إلى جميع مكوّنات المجتمع البشري بإعتبارها من خلق الله حيث العدل -السّلام – الحرية٬ وحدة وجوديـّة لا انفصام لها) (6)

التجمع القومي الديمقراطي الموحد حزب عالمي لكل البشرية، ومن الغريب بمكان أن ذلك الحزب الذي أنشأه رفعت الأسد صنّف العالم الى خمسة أقاليم ونصّب لكل إقليم مديراً وتلك الأقاليم هي:
1- إقليم الولايات المتحدة.
2- إقليم أوربا (في بريطانيا)
3- إقليم روسيا.
4- إقليم أفريقيا (مدير الإقليم صومالي)
5- إقليم آسيا (مدير الإقليم طبيب كوردي يسكن في كوردستان العراق)

يرى مؤسس الحزب بضرورة أن يكون العالم كله قومياً وأن يتجمع العالم تحت قيادته! تحت مظلة الآدمية القومية، أي أن ينتمي الجميع الى الأصل (نبي الله آدم).
تتحدث الروايات عن السفياني الذي سيقف مقابل حركة التغيير العالمية بقيادة الإمام المهدي عج، في ظروف الحرب العالمية الثالثة والتي ستختفي فيها قيادات عالمية وتضعف أخرى، حينها يتقدم السفياني بمشروعه العالمي ليحكم الأرض مبتدئاً بحكم سورية ومن ثم إستعادة أمجاد سورية الكبرى عن طريق ضم العراق والاحواز الإيرانية وبقية الأجزاء الأخرى، وحينها سيكون العراق أضعف تلك الأجزاء.

وحينما تتحدث الروايات عن الكور الخمس التي يحكمها السفياني فإنها تذكر: دمشق وفلسطين والأردن: فقد ورد في الرواية عن عبد الله بن أبي منصور البجلي قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن اسم السفياني فقال: وما تصنع باسمه؟ إذا ملك كور الشام الخمس: دمشق وحمص وفلسطين والأردن وقنسرين، فتوقعوا عند ذلك الفرج. (7)
ومن ثم توجه السفياني نحو العراق؛ فإن الروايات تتحدث عن رجل قومي، وتتحدث عن رجل يسعى الى توحيد دول الهلال الخصيب أو سورية الكبرى، وتتحدث عن رجل يمتلك مشروعاً عالمياً لتوحبد العالم أجمع يقابل في حركته "حركة الدجل"؛ حركة الإمام الحجة عج التغييرية.
الحزب القومي الاجتماعي لا يمتلك ما يمكّنه من تقديم شخص السفياني، وكذلك حزب البعث العربي الإشتراكي والذي نعتقد أن منه الأصهب، حيث أن حزب البعث لا يمتلك مشروعاً عالمياً.
----------------------
(1) ويكبيديا الموسوعة الحرة "سورية الكبرى"
(2) ويكبيديا الموسوعة الحرة "الهلال الخصيب"
(3) ويكبيديا الموسوعة الحرة "الحزب السوري القومي الإجتماعي
(4) المصدر السابق
(5) ويكبيديا الموسوعة الحرة "حزب البعث العربي الإشتراكي"
(6) http://unitednda.org/ الموقع الرسمي للحزب.
(7) كمال الدين:2/651

لماذا يحتل السفياني العراق ؟ Jond313 on 9:41:00 ص 5
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : طوبى لمن أدرك قائم أهل بيتي وهو يأتم به في غيبته قبل قيامه ويتولى أولياءه ويعادي أعداءه ذاك من رفقائي وذوي مودتي وأكرم امتي علي يوم القيامة أعجبني !
730 2230 لبيك يا قائم آل محمد
تصميم و تعديل : alhussein.iq
يتم التشغيل بواسطة Blogger.