Top Ad unit 728 × 90

هدم حائط مسجد الكوفة

علامات الظهور الشريف:
هدم حائط مسجد الكوفة:
---------------------
في عصر يوم الثامن عشر من شهر رمضان، قبيل ليلة 19 من رمضان ليلة جرح أمير المؤمنين الامام علي عليه السلام؛ هُدم جانب من حائط مسجد الكوفة، ويعد حدث هدم حائط مسجد الكوفة من علامات الظهور الشريف. ذلك الوضوح في الحدث؛ بهدم الحائط في ليلة جرح أمير المؤمنين عليه السلام، وهي ليلة من ليالي القدر، وفي مسجد الكوفة المتعلق بصاحب المناسبة الإمام علي عليه السلام، وعقب تحقق عدة علامات أساسية، يدل دلالة قاطعة على إنه العلامة ذاتها المذكورة في المرويات.
الادلة الروائية:
--------------
ما ورد عن الصادق عليه السلام قال: (إذا هدم حائط مسجد الكوفة من مؤخره مما يلي دار ابن مسعود فعند ذلك زوال ملك بني فلان أما أن هادمه لا يبنيه) (1)
وعنه عليه السلام قال: (إذا هدم حائط مسجد الكوفة مؤخره مما يلي دار عبد الله بن مسعود فعند ذلك زوال ملك القوم وعند زواله خروج القائم عليه السلام) (2)
1- معنى الهدم:
--------------
المعنى اللغوي للهدم؛ هو سقوط جزء من الشيء، او انشقاقه عنه. فقد ورد في معاجم اللغة:
(الهَدْمُ قَلْعُ ا لمَدَرِ، يعني البيوت)
(والهِدْمُ، بالكسر: الثوبُ الخلَقُ المُرَقَّعُ)
وهنا يسمى الثوب المرقع هدماً، لأنه سقط منه بعضه.
(والهَذْمَ؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضهم بالذال المعجمة، وهو سُرْعةُ الأَكل، والهَيْدامُ: الأَكولُ؛ قال
أَبو موسى: أَظنّ الصحيحَ بالدال المهملة يُريد به الأَكلَ من جوانب القَصْعةِ دون وَسَطِها)
وهنا يدعى الأكل من جوانب القصعة بالهدم، لأنه يقوم على هدم الأكل شيئا فشيء.
(والهَدْمةُ: المَطرةُ الخفيفة. وأَرض مَهْدومةٌ أَي مَمْطورةٌ)
وهنا لفظ آخر مشتق من الهدم، ويطلق على المطرة الخفيفة دون الغزيرة، وكأنها قد هدمت من مطرة غزيرة.
(والهَدَمُ، بالتحريك: ما تَهدَّم من نواحي البئر فسقط في جَوْفِها)
*** (3)
الهِدْمُ : الشَّيخُ الكبير
و الهِدْمُ الخُفُّ العتيق (4)
وهذان اللفظان المشتقان من الهدم، يطلقان على الشيخ الكبير لأنه هُدم من قواه، والخف العتيق لأنه فقد شيئا من قيمته.
من مجمل معاني الفاظ مصدر هدم، نلاحظ وبوضوح أن المعنى الأصلي للهدم، هو سقوط جزء من الشيء أو انشقاقه عنه.
حيث أن الثوب المرقع، وهدم القصعة، والمطرة الخفيفة، تدل على ذلك.
وفي موضوع هدم حائط مسجد الكوفة نقول:
يكفي أن يقال هدم الحائط: ان ينشق جزء من الحائط، ويسقط جزء قليل منه، أو حتى يتم ترقيع ذلك الجزء المنشق.
وفي الواقع نرى في الصور، أن جزء من الحائط انشق، وسقط جزء قليل أعلى الشق، وتم ترقيع الشق.
كما لا يتصور ان يتم اسقاط الحائط ثم بنائه من جديد، وذلك لكون الحائط أثري ولا ينبغي اسقاطه.
وان قيل ان الشق سوف يهدم ويعاد ترميم المكان.
نقول: وذلك لا يخلّ بكون اول حدوث الشق هو العلامة، لأنها أدت الى الهدم.
يضاف الى ذلك ان حدث الهدم، كان في ليلة التاسع عشر من رمضان، ليلة جرح الامام علي عليه السلام، وهي من ليالي القدر، والناس يتوافدون بغزارة على المزار، ووسائل الاعلام متواجدة بكثرة، مما يجعل حدث الشق حدثاً واضحاً وعلامة بارزة.
بقي ان نشير الى أمر مهم:
ان تلك العلامة هي من العلامات الطارئة، والتي تحدث بالصدفة، وبدون اعجاز، وانما تم ذكرها كعلامة لحدوث ذلك الحدث اتفاقا، في الفترة القريبة من الظهور الشريف ليس الا. ففي علم الله تعالى، سيحدث هدم طبيعي في جدار المسجد، ولتحديد أكثر عدد ممكن من العلامات، تم ذكر حدث الهدم كعلامة من علامات الظهور الشريف.
مثلا نجد ان زوال الطاغية صدام ذكر كعلامة، وكذلك احتلال الغرب للعراق، وحلول النظام الديمقراطي، وحكم الائتلافات (ويحكمهم المتآلف) وضرب الاسوار على بعض المدن لدفع العظائم النازلات، ومقتل النفس الزكية في ظهر الكوفة، والذي يمثل رمز التمهيد للظهور الشريف، والانفجارات في العراق، وقيادة التشيع على يد رجل من سيستان وآخر من خراسان، وتفجير ضريح العسكريين في سامراء، وحدوث سيول وفيضانات وتلف المحاصيل الزراعية في جنوب العراق ... الخ وهكذا كل حدث بارز سنجده مذكورا، كعلامة من علامات الظهور الشريف.
لذا فإن حدثاً مثل هدم جزء من حائط مسجد الكوفة، في ليلة مميزة وهي من ليالي القدر، في شهر مميز وهو شهر الصيام، في مناسبة تخص صاحب المسجد وهو الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام، وهي مناسبة حزينة، وحيث ان مناسبات الحزن اكثر وقعاً من مناسبات الافراح، والآثار التي تحدثها اكثر رسوخا في النفوس، وبعد تحقق عدة علامات من علامات الظهور الشريف، اكاد اجزم انها هي العلامة المقصودة .. والله تعالى العالم بحقيقة الأمور.
2- مؤخر الشيء:
----------------
مؤخر الشيء هو طرفه او نهايته. ومن الصعوبة معرفة المراد بمؤخر المسجد، وما يحدد الجهة هو موضع دار ابن مسعود.
3- دار عبد الله ابن مسعود :
------------------
عن أمير المؤمنين عليه السلام انه قال لميثم:
(إِنَّك تُؤخَذ بعدي، فتُصلَب وتُطعَن بحربة، فإذا كان اليوم الثالث ابتدر منخراك وفمك دماً، فيخضِّب لحيتك، فانتظر ذلك الخضاب، وتصلب على باب دار عمرو بن حريث.
وكانت هنالك نخلة عند باب ابن حريث ووعد ميثم ان يصلب على تلك النخلة:
فأراه إيَّاها، ثمّ قال الامام علي عليه السلام : (يا ميثم، لك ولها شأناً من الشأن)، فكان ميثم يأتيها ويصلِّي عندها، ويقول : بوركت من نخلة، لك خلقت، ولي غذِّيت، ولم يزل يتعاهدها حتَّى قطعت، وحتَّى عرف الموضع الذي يصلب فيه. وكان ميثم يلقى عمرو بن حريث فيقول له: إنِّي مجاورك، فأحسن جواري، فيقول له عمرو: أتريد أن تشتري دار ابن مسعود أو دار ابن حكيم؟ وهو لا يعلم ما يقصد بكلامه) (5)
هكذا صلب ميثم التمار رضوان الله تعالى عليه، على جذع النخلة التي تقع مقابل منزل عمرو بن حريث، ونقل ان ميثم التمار دفن في موقع صلبه، بجوار دار عمرو بن حريث.
وبقرينة قول ابن حريث لميثم: اتريد بمجاورتي شراء دار ابن مسعود؟ تكون دار ابن مسعود بجوار مرقد ميثم التمار الحالي، أي ان الهدم الذي سيحصل في حائط مسجد الكوفة، سيكون من جهة مرقد ميثم التمار رضوان الله تعالى عليه.
والهدم الذي حصل مؤخرا هو من ذات الاتجاه، مقابل مرقد ميثم التمار مما يلي باب القائم عج.
4- زوال ملك القوم او آل فلان :
-----------------------------
ملك القوم: يستخدم لفظ القوم عادة للإشارة الى خصوم اهل البيت عليهم السلام.
آل فلان: هم حكام الحجاز كما أشارت بعض الروايات، وزوال ملكهم ليس زوالا جذريا، وانما بالتدريج، لأن ملكهم باق الى ظهور القائم عج، والعلامة الواضحة هي موت الملك عبد الله صاحب ضمانة الامام الصادق عليه السلام، وبعد موت عبد الله يتضعضع حكمهم، ويصبح ضعيفاً، مما يؤدي الى زواله على يد القائم عج.
5- هادمه لا يبنيه :
-----------------
كنت هناك ليلة الحادي والعشرين، في يوم الهدم، وكان الناس يتحدثون عن ان هذا الحدث، هو من علامات الظهور الشريف، وقد سألت بعض الإخوة من خدمة المسجد، فأكدوا لي أنهم عاجزين عن حل مشكلة الحائط، بسبب ضخامة الجدار، وركاكة الأرض التي تحته بسبب غزارة المياه الجوفية، والتي إن تم سحبها سوف تتجمع أسفل الجدار، لأنه أوطأ نقطة، وقد يؤدي الى زيادة الهدم، مما يتطلب الأمر شركات عالمية، مختصة بترميم المباني التراثية. وبالفعل فإن من تسبب في الهدم، وهم من العاملين في الوقف الشيعي، قد لن يستيطعوا تصليح الجدار.
وقد تكون عبارة (هادمه لا يبنيه) عائدة على زوال ملك بني فلان، اي ان الهدم لا يبنى حتى يزول ملك بني فلان.
القادم .. بحث موت عبد الله وإختلاف بني فلان.
-----------------
(1) غيبة النعماني: 285 ب14 ح57. وغيبة الطوسي/271
(2) ( الإرشاد للمفيد ص360 )
(3) ما بين الاقواس ( معجم لسان العرب لابن منظور )
(4) المعجم الوسيط
(5) البحار: 125:42

هدم حائط مسجد الكوفة

هدم حائط مسجد الكوفة Jond313 on 9:49:00 ص 5
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : طوبى لمن أدرك قائم أهل بيتي وهو يأتم به في غيبته قبل قيامه ويتولى أولياءه ويعادي أعداءه ذاك من رفقائي وذوي مودتي وأكرم امتي علي يوم القيامة أعجبني !
730 2230 لبيك يا قائم آل محمد
تصميم و تعديل : alhussein.iq
يتم التشغيل بواسطة Blogger.