Top Ad unit 728 × 90

فيما يتعلق بموضوع الدجالين

موضوع الدجال بأجزاءه الاربعه بقلم ابو شعيب العسكري

اولا ً: خروج الدجال في إيران
---------------------
تحدثت الروايات عن خروج عدة دجالين في بعض مدن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، كدجال خراسان، ودجال سجستان، ودجال كرمان، ودجال خوز، ودجال أصفهان، وقد استغلّ أعداء أهل البيت عليهم السلام تلك الروايات، في الطعن بالجمهورية الإسلامية والمذهب الشيعي أعزه الله، وذلك لكثرة الدجالين الذين يخرجون في إيران - كما أشار ظاهر الروايات - وذلك ما لم يخرج في غيرها من البلاد الإسلامية.

ليست تلك هي الحقيقة، فلم تتحدث الروايات عن خروج أي دجال من الجمهورية الإسلامية، وكل أولئك الدجالين إن صحت الروايات وهي جميعها روايات عامية، فهي مجرد تبيان لخروج قوى الإستكبار العالمي (الدجال الأكبر) ومحاصرتهم للجمهورية الإسلامية، والآن دعونا نسبر أغوار الحقيقة، ونغوص في أعماق باطن الروايات لإستخراج مكنوناتها.

دجال خراسان:
--------------
ورد في الرواية: أن الدجال يخرج من قبل المشرق من أرض يقال لها خراسان. (1)
وفي رواية: يخرج من خراسان في سبعين ألف وجوههم كالمجان المطرقة.
خراسان هي بعض مناطق أفغانستان وإيران، فمن إيران تطلق تلك التسمية على مدينة "مشهد" ومدينة "خراسان الجنوبية" جنوب شرق إيران، ومدينة "خراسان الشمالية" شمال شرق إيران.
ويبدو أن ثمة تحشيد لقوات الدجال الغربي، في أفغانستان على الحدود الإيرانية، وقد تفتح جبهة قتال مع الجيش الإيراني هناك.
والحديث عن جيوش الدجال ذوي الوجوه كالمجان المطرقة، هو حديث عن الجيوش الغربية.

دجال خوز وكرمان وسيستان:
--------------------------------
ورد في الحديث: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لينزلن الدجال خوز وكرمان في سبعين ألف وجوههم كالمجان المطرقة. (2)

وفي الحديث: قال رسول الله (ص): وخروج الدجال يخرج من سجستان. (3)
خوز: أو خوزستان، أو الأحواز، هي مدينة إيرانية تقع جنوب غرب إيران، وهي محاذية لمدينتي ميسان والبصرة جنوب العراق، وهي مدينة مطلة على الخليج الفارسي وتقابل دولة الكويت.

سيستان: هي مدينة إيرانية جنوبية، تقع جنوب غرب أفغانستان، وتمثل كل المنطقة المحاذية لغرب باكستان، وهي مطلة على خليج عُمان، وتوجد منطقة في جنوب غرب أفغانستان محاذية لمدينة سيستان الإيرانية تسمى كذلك بإسم سيستان، ويعود ذلك الى سكنى (الساكَستان) أي "شعوب الساكَـ" في تلك المناطق.
يبدو أن ثمة تحشيدات للقوات الغربية، من باكستان أو أفغانستان، أو بحرياً من خلال خليج عمان، تحاصر الجمهورية الإسلامية من المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية.
وقد نوهنا سابقاً الى أن الحديث عن جيوش الدجال ذوي الوجوه كالمجان المطرقة، هو حديث عن الجيوش الغربية.

كرمان: هي مدينة إيرانية تمتد على مساحة واسعة جنوب شرق إيران، وتقع قبالة أفغانستان وباكستان ويمتد طرفها الجنوبي قريباً من خليج عمان، وتحاذي مدن سيستان وخراسان الجنوبي، ويبدو أن ثمة توغل لقوات الدجال الغربي، من خلال باكستان حتى تجتاز مدينة سجستان لتصل الى مدينة كرمان، ومن المعروف أن مدينة سجستان الإيرانية ملأى بالنواصب، فقد يستعين الغرب بأدواتهم المعتادة النواصب للتوغل حتى مدينة كرمان، وقد يكون توغلهم عن طريق خليج عمان، ومدينة سجستان ثم كرمان.

كما أن الحديث عن سيستان وكرمان من جهة وخوزستان من جهة، وعدم الحديث عن بندر عباس وهي المدينة الواقعة بين كرمان وخوزستان، على مضيق هرمز، قد يشير الى ثمة إغلاق للمضيق من قبل الإيرانيين، وقد يكون ذلك هو سبب التحشيد الغربي.

أو أنه سيكون من أجل فسح المجال للسفياني من تنفيذ مخططاته التوسعية في العراق، دون تدخل الجيش الإيراني، وإن كان ذلك مستبعداً، سيما لو حدثت الحرب العالمية كما في مخطط أحداث الظهور الشريف.

دجال أصبهان أو أصفهان:
---------------------------
ورد في الرواية:
(يتبع الدجال من يهود أصبهان سبعون الفا عليهم الطيالسة) (4)
وفي رواية: (يخرج الدجال من يهودية أصبهان معه سبعون الفا من اليهود عليهم التيجان) (5)
مدينة أصفهان هي مدينة تقع وسط إيران، وهي محاذية لمدينة قم بإتجاه الشمال، ومتصلة بمدينة خوزستان الى الغرب، والروايات تتحدث عن تبعية يهود أصفهان الى الدجال، وهو أمر طبيعي في ظل تلك الأحداث، أن تخرج أقليات في إيران تساند الغرب، أما الحديث عن خروج الدجال من أصبهان، فليس له أي إطار موضوعي، ويبدو أن الرواية موضوعة، سيما لو علمنا ما قام به إعلام عمر بن الخطاب، من الترويج للدجال، وكون الدجال ابن صياد، واستغلال عمر لفكرة الدجال لترهيب المسلمين وإخضاع رقابهم، وعندما تم فتح أصبهان على يد الجيش الإسلامي آنذاك، استخدم إعلام عمر ذات الأسلوب في ترهيب المسلمين:
قال ابن حجر(6) : (أخرج أبو نعيم الأصبهاني في (تاريخ أصبهان) ما يؤيد كون ابن صياد هو الدجال، فساق من طريق شبيل بن عرزة عن حسان بن عبد الرحمن عن أبيه قال: لما افتتحنا أصبهان كان بين عسكرنا وبين اليهودية فرسخ، فكنا نأتيها فنختار منها، فأتيتها يوماً فإذا اليهود يزفنون ويضربون فسألت صديقاً لي منهم، فقال: ملكنا الذي نستفتح به على العرب يدخل، فبت عنده على سطح فصليت الغداة، فلما طلعت الشمس إذا الرهج من قبل العسكر فنظرت، فإذا رجل عليه قبة من ريحان، واليهود يزفنون ويضربون، فنظرت فإذا هو ابن صياد فدخل المدينة فلم يعد حتى الساعة) (7)

قال ابن حجر: (ولا يلتئم خبر جابر هذا (أي فقدهم لابن صياد يوم الحرة) مع خبر حسان بن عبد الرحمن لأن فتح أصبهان كان في خلافة عمر كما أخرجه أبو نعيم في تاريخها.
وعن الأصبغ بن نباتة أنه قال: قلت يا أمير المؤمنين من الدجال؟
فقال: [الدجال] صائد بن الصائد، فالشقي من صدقه، والسعيد من كذبه،
يخرج من بلدة يقال لها " إصفهان " من قرية تعرف ب " اليهودية ".
عينه اليمنى ممسوحة، والعين الأخرى في جبهته تضئ كأنها كوكب الصبح
فيها علقة كأنها ممزوجة بالدم. (8)

وكذلك هذه الرواية التي يبدو جلياً أنها موضوعة ومنسوبة الى أمير المؤمنين عليه السلام، كون أن الدجال صائد بن صياد من مبتدعات عمر.

إذن فحديث النواصب اليوم عن خروج الدجال من أصفهان، وأنه يتبعه اليهود وأن الدجال هو القيادة الشيعية للجمهورية الإسلامية، ما هو الا حديث ترهات، والحقيقة أن مسألة خروج الدجال من أصفهان، هي كذبة عمرية، يعود أصلها الى سلف النواصب الأول عمر بن الخطاب، وإن الحقيقة فيما لو صحت الرواية الأخرى، هي مبايعة يهود أصفهان لقوى الإستكبار العالمي، الولايات المتحدة والكيان الصهيوني وحلفائهم من الغرب.

إذن فمن سيتبع الدجال ويبايعه هم اليهود، والنواصب أنفسهم لا الشيعة "رمتني بدائها وأنسلّت".
وحتى في أسوء الأحوال، لو كانت ثمة حركة لشخص دجال، سواء كان يهودياً أو حتى شيعياً في أصفهان، ويتبعه يهود أصفهان، فلا يعد ذلك مثلبة للشيعة، فإن الدجالين والمدعين كثر وهم في جميع الفرق والطوائف والديانات.

ملاحظة:
حديثنا هنا عن الدجال الغرب وليس عن دجالي الشيعة فثمة دجال او أكثر من دجالي الشيعة سينشطون في الجمهورية الإسلامية وأولئك تحدثنا عنهم في أجزاء أخرى من بحث الدجال فراجع.
-----------------------
يتبع ... أحداث العراق وتأثيرها على الأمن القومي الإيراني
-------------------------------------
(1) ابن حماد:2/532
(2) ابن حماد:2/579, وابن أبي شيبة:15/146 بتفاوت يسير. وأحمد:2/337، وأبو يعلى:10/380، وفتن ابن كثير:1/143 144، ومجمع الزوائد:7/345
(3) بحار الأنوار ج 51 ص 70
(4) كتاب مسلم (2944)
(5) أحمد (21/55)
(6) أبو نعيم: تاريخ أصبهان: 1/ 43.
(7) ((فتح الباري)) (3/ 327).
(8) الخرائج والجرائح - قطب الدين الراوندي - الجزء 3 - الصفحة 1135 – 1136

-------------------------------------------------------------------------
التوقيع:
المنشور خاص بصفحة ومجموعة علامات الظهور الشريف بإدارة الباحث أبو شعيب العسكري
نجيز نشر منشورات الصفحة مع هذا التوقيع لأننا نتحمل المسؤولية الشرعية عما يرد في المنشور فإن وجدتم ناقلا للمنشور بغير هذا التوقيع فلا تحسنوا به الظن.


ثانياً : حذار من الدجالين.
-----------------
ورد في الرواية عن أحمد بن محمد الأيادي رفعه إلى بريد، عن أبي جعفر عليه السلام قال: يا بريد اتق جمع الأصهب قلت: وما الأصهب؟ قال: الأبقع قلت: وما الأبقع؟ قال: الأبرص، واتق السفياني واتق الشريدين من ولد فلان يأتيان مكة، يقسمان بها الأموال، يتشبهان بالقائم عليه السلام. واتق الشذاذ من آل محمد.
بحار الانوار / ج 52 / 269
تتحدث الرواية بصورة تحذيرية للشيعة من عدة شخصيات يكون لها تأثيرات متعددة وبصور سلبية شتى على الوعي والعقيدة وقوة المقاومة والممانعة وعلى الكيان الشيعي من الناحية المجتمعية والسياسية والأمنية وربما مناح أخرى، وكذلك على العداء للمرجعية من منافذ غير منظورة او مشوشة، ناهيك عن ادعاء المهدوية!
اذ تستهل الرواية التحذير من (جمع الاصهب) ويبدو ان ثمة تراتبية في التحذير، اذ ان الاصهب هو من أوائل الشخصيات الخارجة، وهو يسبق السفياني، وينبغي الالتفات هنا الى ان الرواية لم تحذر من شخص الأصهب وانما من (جمع الاصهب) اذ من المعلوم لدى المنتظرين ان جيش الاصهب سوف يكون ذاته جيش السفياني فيما بعد، ولعل الرواية ارادت التحذير من جمع الأصهب كي لا ينخدع بهم الشيعة حين انضمامهم الى راية السفياني، ثم تصف الرواية الاصهب بأنه ابقع وابرص، وهذا الوصف لخصوص الاصهب وليس لجمعه، وهذا الوصف اما ان يكون تراتبيا، أي ان الاصهب يصاب بالبقاع ثم البرص في أواخر حياته، او ربما اجتماع تلك الصفات فيه اصلا والتأكيد عليها بغية تشخيصه او يراد بها أمر ما نجهله، كما ينبغي الإشارة هنا الى ان صفة الابقع لا تعني راية الابقع، اذ ان الابقع صاحب الراية ذاك غير الاصهب، حيث وردت صفات البقاع والبرص بعد كل مرة يسأل فيها السائل عن معنى الاصهب.
ثم تحذر الرواية من السفياني، ومن المعروف خبث ودهاء السفياني الذي يكون في اول خروجه نقمة على أعداء الشيعة من نواصب ومعارضة اخوانية واتراك واكراد سوريا وسكان مدن غرب العراق وغيرهم، حتى يطيح بوعي قطاعات واسعة من الشيعة سيما شيعة العراق، فيخترق صفوفهم ويفتض تحصيناتهم ويصل الى مكمن قوتهم في النجف الاشرف.
ثم تحذر الرواية من الشريدين من ولد فلان، وهما كما يبدو لنا انهم من أمراء الأسرة الحاكمة في الحجاز، اذ تصفهم الرواية بالشريدين، والشريد هو الهارب من القتل، اذ يهرب رجلان من ال فلان الى مكة، وكأنهما يلوذان بالبيت الحرام كما يلوذ الامام المهدي عج أبان قيامه الشريف خشية من جيش السفياني وبطش النواصب، وربما يكون هروب الشريدين خشية من بطش بعض اعدائهما من ذات الاسرة الحاكمة او جهة انقلابية ما كالقبائل او ما الى ذلك، ويحثوا هذان الشريدان المال على الناس، في اشارة الى ادعائهما المهدوية، ولعل ذلك يعني وجود فترة زمنية بين ادعاء كل منهما وليس بالضرورة تزامنهما معا، وذلك لا يتعارض مع ان يكون كل من هذين الشريدين من المبغضين للشيعة وللامام المهدي عج سرا وعلانية، اذ من نافل القول ان طغاة المخالفين انما ينصبون العداوة لمهدي الشيعة، بيد انهم في الوقت ذاته يؤمنون بمهدي العامة، ودليل ذلك تشبههما بالقائم عج، مما قد يعني ادعاء كل منهما للمهدوية كما اشرنا.

ثم تختم الرواية بالتحذير من الشذاذ من آل محمد، وهؤلاء هم الدجالون والمدعون لمقام المهدوية وشخوص الهدى، وسائر المنحرفين عقائديا وسياسيا ومجتمعيا، كدجال البصرة وصاحب البرقع والشيصباني والكاهن الساحر وغيرهم من الدجالين والادعياء في الوسط الشيعي والمشار اليهم في الروايات الشريفة، والذين لا يسع المقام ذكرهم.

ثاليثاً : حذار من الدجالين 
(دجالوا الشيعة والحرب الامريكية على الجمهورية الإسلامية)
تحدثنا في الجزء الثاني من البحث عن شرح الرواية التي ذكرت جملة من الدجالين، وسوف ننفرد في هذا الجزء في الحديث عن شذاذ آل محمد (دجالي الشيعة)
في معرض الحديث عن تشخيص الدجالين في الروايات والواقع المعاش على حد سواء، نذكر ثلة من الدجالين:
كدجال البصرة (احمد كاطع) الملقب بأحمد الحسن، والصرخي، وكمال الحيدري، والشيصباني، والكاهن الساحر، وجماعة المولوية، وغيرهم العديد من الدجالين، وهؤلاء لكل منهم طريقته في العمل والاضرار بالواقع الشيعي والفت بعضد محور المقاومة، وذلك حسب ظروف كل شخص منهم وكل حركة من الحركات يعملون فيها، وبحسب الظروف العامة والاجندات التي وضعت لهم من قبل العدو، اذ ان بعضهم يعمل من خلال الإعلام، وبعضهم يعمل على ارض الواقع، وبعضهم يثقف في الخفاء في المجتمع الشيعي.
على ان بعض اؤلئك الدجالين تكون حركتهم ذاتية اعتمادا على جهلهم ولا يشترط ان يكونوا جميعهم عملاء لذلك اطلق عليهم لقبا عاما حيث اسمتهم الروايات ب (شذاذ آل محمد) وهم القيادات والاتباع الشاذين عن الموقف العقلائي والعلمائي لقيادات الهدى الدينية المرجعية والسياسية.
وبما يخص الظروف الحالية التي تمر بها البلدان الشيعية عامة سيما العراق، لان العراق يعد بيئة صالحة لفاعلية الدجالين بسبب أجواء الحرية وضعف الدولة وتعدد الجهات الدينية والسياسية واختلاف الاديولوجيات التي تنتهجها كثير من الجهات الدينية والسياسية في العراق، فإن الحرب التي يشنها الامريكان والاوربيين واذنابهم من الصهاينة واعراب الخليج، سيما بعد الذل الذي لحق بهم على أثر فشلهم في الرد على الجمهورية الإسلامية عقب الاحداث الأمنية الأخيرة التي حصلت في الخليج الفارسي وخليج عمان، تلك الحرب تتعدد اشكالها فمنها الحرب الإعلامية والحرب الاستخبارية والحرب السبرانية والحرب الباردة والحرب النفسية …الخ
ثمة أدوات للعدو في الداخل العراقي، ومن الطبيعي في ظل هذه الظروف التي يمر بها العدو، فإنه سيقوم بتحريك تلك الأدوات من عملاء الداخل بغية اضعاف الحكومة العراقية وبالتالي قطع احدى اذرع محور المقاومة والتي تعد الذراع الأقوى والأكثر تأثيرا بعد الجمهورية الإسلامية.
ان تلك الاذرع العميلة تعمل على تنفيذ اجندات الأعداء تحت مظلات عديدة ووفق ذرائع مختلفة، فمثلا نلحظ ان ثمة جهات سوف تتخذ موقف المعارضة للحكومة العراقية الحالية، وتحت هذه الظروف التي تمر بها المنطقة، اذ لا يمكننا بأي حال من الأحوال احسان الظن بتلك الجهات، وتلك الجهات تمتلك قنوات فضائية وجيوش الكترونية لها تأثيرها الكبير على قواعدها الشعبية وعلى الشعب العراقي بصورة عامة، اذ تقوم بشن حملة إعلامية على الحكومة بحجة ان الحكومة لم تلتزم بتعهداتها تجاه الشعب، واخذت تلك الجهات بعقد اللقاءات الإعلامية مع شخصيات كانت ولاتزال مناؤة لمحور المقاومة.
السؤال الذي ينبغي ان نسأله لمثل تلك الجهات؛ اين كنتم قبل ذلك؟ وما سر تزامن مواقفكم تلك مع العدوان الأمريكي - الصهيو اعرابي على الجمهورية الإسلامية ومحور المقومة؟
اطلاقا لا يمكننا حمل تلك التيارات والأحزاب السياسية والجهات الدينية التي تقوم بمثل تلك الأفعال على محمل حسن، وهنا يكمن معنى وصف الدجل والشذوذ عن الموقف العقلائي الذي يؤجل المهم بغية تدارك الأهم، بل لاشك ولاريب ان غالبية تلك الجهات قد تلقت تعليمات من قبل الأعداء بضرورة التحرك لاضعاف الوضع السياسي العراقي بغية الضغط على الحكومة العراقية كي تتخلى عن مساندتها للجمهورية الإسلامية.
بعد ان عجزت قوى الشر الاستكباري عن قطع الهلال الشيعي في سوريا توجهت نحو رأس محور المقاومة (الجمهورية الإسلامية) وفي الوقت ذاته هي تحاول ان تقطع ذلك الهلال المبارك عبر اسقاط العملية السياسية في العراق، لذلك ليس من المستغرب ان تنتج حركات وفعاليات ومواقف جديدة تزامنا مع التصعيد الأمريكي على الجمهورية الإسلامية، ومن تلك الفعاليات الدعوة الى التظاهرات بحجة مطالبة الحكومة بالايفاء بتعهداتها وتوفير الخدمات لا سيما ونحن نمر بفصل الصيف وتردي واقع الكهرباء، ومن المعلوم ان فصل الصيف هو الفترة الأمثل لتحرك الجماهير نتيجة التأثيرات المعروفة لارتفاع درجات الحرارة على الناس، ومن تلك الفعاليات استهداف المرجعية الدينية وتحميلها مسؤولية ما يجري، وكذلك أستهداف الشعائر الحسينية مع اقتراب شهر محرم الحرام بحجج واهية كنشر صور ومقاطع فيديو لفعاليات الزحف والتطيين والتطبير والمشي على النار مع تعزيزها بمحاضرات صوتية او فيديوية لبعض المشايخ، مقدمين انفسهم كنقاد!
نعم سوف يستهدف الأعداء كل ما هو مقدس وذي قيمة لدى العراقيين والشيعة على وجه الخصوص.
لذا على المؤمنين اتخاذ الحيطة والحذر من تلك الجهات المناؤة للعملية السياسية وللحكومة العراقية وللمرجعية والشعائر وكل ما هو مقدس وذي قيمة وعقيدة لدى الشعب العراقي، في هذا الوقت بالذات، سيما بعد حادثة اسقاط الطائرة الامريكية وعجز الامريكان عن اتخاذ موقف حازم تجاه الإيرانيين، وسوف تحصل أمور عديدة في العراق في الفترة المقبلة وسيكون للامريكان مواقفا عدائية كفرض العقوبات على شخصيات من الحكومة العراقية وقيادات الحشد الشعبي وبعض الشركات والتجار والشخصيات والقيادات الفاعلة، ناهيك عن حرب التسقيط الإعلامي التي ستشنها الجيوش الالكترونية التابعة للسفارة الامريكية وبعض التيارات والاحزاب السياسية المخالفة او الشيعية على حد سواء، على المرجعية الدينية والحكومة العراقية وقيادات الحشد الشعبي، وعلى القيادات السياسية المتدينة التي تقف جنبا الى جنب مع محور المقاومة ان لم تكن جزء من ذلك المحور المقدس، والهدف هو فصل الشعب عن قياداته المقاومة والممانعة وتسفيه مقدساته وقيمه ومعتقداته، لعلهم يتمكنون من الانتصار علينا، ولكن هيهات.
ان الفتنة القادمة لهي اشد من سابقاتها لانها سوف تستهدف وعي وفطنة وعقيدة الانسان المؤمن، فالحذر الحذر اخوتي المؤمنين سيما من شذاذ آل محمد، وليكن تمسكنا بالمرجعية أولا، وبذلنا النصرة لمحور المقاومة ثانيا، والصبر على الأوضاع التي يمر بها البلد والذي مازال الفساد ينخر به منذ فترة ما بعد ثورة العشرين وحتى يومنا هذا، حيث وقفت الحكومات المتعاقبة عاجزة امام تلك الآفة الفتاكة وتواطئت بعض الحكومات مع الفساد المستشري، والعاقل دوما يقدم الأرجح على الراجح والاهم على المهم، ويعلم ان حماية السور الخارجي للوطن مقدم حماية الداخل، وان خنجر الخيانة الذي يغرزه أبناء الداخل في صدورنا لا يقل سوء عن خنجر الأعداء، فعلينا تناسي الخلافات الداخلية والصبر على نقص الخدمات وعلى الفساد المستشري في مفاصل الحكومة والعجز الحكومي عن تغيير الحال، كما حصل عندما دخلت داعش واحتلت عدة مدن عراقية فوقف الشعب الى جنب الحكومة والمرجعية لدرء الخطر الخارجي الاستئصالي.
فعلينا تناسي مشاكلنا والعظ على جراحاتنا من اجل الوصول الى شاطيء الأمان، وحذار من الوقوع في الفتنة لان طرق النجاة في مثل هذه الفتن الدهماء ضيقة وطرق الفتنة عادة ما تكون ذات اتجاه واحد وفيها من المنزلقات ما يوصد أبواب العودة وهيهات من الاوبة، وما اعز التوبة في مثل تلك الأحوال.
اللهم اني بلغت … اللهم فأشهد.

رابعاً : دجال أصفهان يرفض بيعة القائم عج
----------------------------------
ورد في الرواية عن محمد بن زيد الكوفي عن الصادق (عليه السلام) قال: يأتي الى القائم (عليه السلام) حين يظهر رجل من أصفهان ويطلب منه معجزة إبراهيم خليل الرحمن فيأمر (عليه السلام) أن توقد نار عظيمة ويقرأ قوله تعالى: *(فسبحان الذي بيده ملكوت كل شئ وإليه ترجعون)* ثم يدخل في النار ثم يخرج منها سالما فينكر الرجل لعنة الله تعالى عليه ويقول: هذا سحر. فيأمر القائم (عليه السلام) النار فتأخذه وتحرقه فيحترق، ويقول هذا جزاء من أنكر صاحب الزمان وحجة الرحمن صلوات الله وسلامه عليه.
مكيال المكارم - ميرزا محمد تقي الأصفهاني - ج ١ – الصفحة ١٦٢
تتحدث الرواية عن قيام القائم عج وتمكنه من المنطقة، وحينذاك يقدم الى القائم عج رجل من أصفهان ينكر قيامه الشريف ويطلب منه عج تقديم معجزة تدل على امامته.
من المعلوم ان الامام عج لا يستتيب أحدا، أي انه لا يجادل أحدا من الدجالين، سيما ان ذلك الرجل يقدم من الجمهورية الإسلامية، ومن اليسر بمكان ان يقوم القائم عج بأمر القوات الإيرانية باعتقاله والقصاص منه، لكن يبدو ان لذلك الدجال اتباع كثر من الشيعة، اذ لاريب ان ذلك الضال المضل من الرموز الدينية الشيعية.
يبدي ذلك الدجال موقف الجحود للامام عج وكأنه ينكر اصل خروج الامام عج، اذ ان ذلك الاصفهاني يطلب من الامام عج معجزة النبي إبراهيم، ولطلب ذلك الدجال هذه المعجزة بالذات دون غيرها مجازفة منه، بل يكشف ذلك عن قناعة راسخة لدى الاصفهاني باستحالة ظهور الامام المهدي عج في ذلك الوقت لسبب ما، والا فإن طلب المعجزة لوحده يعني سبق اعتقاده بوجود الامام عج وامامته ولكنه ينكر توقيت الظهور الشريف، ومع ذلك يستجيب الامام عج له ويأمر باشعال النار ويدخل فيها فتكون بردا وسلاما عليه، ولكن ذلك الضال يصر على جحوده ويتهم الامام عج بالسحر، فما الذي يدعوا رجلا عالما يرى بأم عينه معجزة الامام عج؛ الى انكار الامام عج؟!
فيتلو الامام عج آية من القرآن الكريم وهي الآية ٨٣ من سورة يس( فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون )
أي : تنزيه وتقديس وتبرئة من السوء للحي القيوم ، الذي بيده مقاليد السماوات والأرض ، وإليه يرجع الأمر كله ، وله الخلق والأمر ، وإليه ترجع العباد يوم القيامة ، فيجازي كل عامل بعمله ، وهو العادل المتفضل .
ويبدو ان مقصد الامام عج تنزيهه تعالى عما استبعد ذلك الدجال منكرا للظهور الشريف لغفلته عن أن ملكوت كل شيء بيد الله عز وجل وفي قبضته.
لاريب ان ذلك الدجال يعتقد باعتقاد ما بشأن ظهور الامام المهدي عج بحيث انه متأكد وفق اعتقاده بأن الامام عج لا يمكن ان يظهر في ذلك الزمان اطلاقا، ويقع ذلك الدجال في فخ اعتقاده المزيف وانحرافه الفكري وشذوذه عن العقيدة الحقة ومشهور ما ذهب اليه فقهاء الطائفة اعزهم الله، فينال عقابه الأليم اذ يأمر الامام عج النار فتسير النار تجاه ذلك الضال المضل وتحرقه، فيكون مصيره كمصير صنمي قريش حينما يستخرج الامام عج جسديهما ويحرقهما.
والغريب في الأمر ان ذلك الدجال رغم كل العلامات التي حصلت قبل قيام القائم عج سيما الصيحة، بيد انه يستنكر لكل تلك العلامات، وليس من المستغرب ان يكون لذلك الضال المضل موقفا سلبيا من الصيحة الجبرائيلية، بحيث انه ينكر تحقق تلك العلامات ويشكك في الصيحة، وبالتالي ينكر ظهور الامام عج جملة وتفصيلا.
وبالعودة الى مسألة اختيار ذلك الدجال لمعجزة النبي إبراهيم عليه السلام، وتركيزنا على علة اختيار ذلك الدجال لتلك المعجزة دون غيرها، فإن في مورد احتمالنا ان يكون ثمة اعتقاد جزئي خاص بتلك الحادثة يعتقد به الدجال الاصفهاني، وذلك ما قد يتعلق بقانون السببية، اذ يرى بعض علماء الطبيعة ان المسبب لا يمكن ان يفقد سببيته، فلا يمكن تصور نار بلا احراق والا استحالت النار الى شيء آخر، لتلازم ملكة الاحراق مع النار في جدلية فلسفية يعتقد بها اؤلئك العلماء، مما يعني ذلك وفق الفرض ان ذلك الضال انما طلب من الامام عج دخول النار ليكشف للناس بصورة علمية زيف ادعاء الامام (حاشاه) فإذا احرقته النار تبين كذبه (حاشاه) وان لم تحرقه يكون الامام عج قد خالف النظرية العلمية التي يعتقدها ذلك الدجال، وبذلك يتبين كذب الامام (حاشاه) ومن الطبيعي حينئذ ان يتهم الامام عج بالسحر، وذلك ينم عن حالة من الجحود المرتكز على ادلة عقلية يؤمن بها ذلك الدجال.
عندها يقوم الامام عج بإثبات اشتباه الاصفهاني من خلال امر النار بالسير تجاهه واحراقه، فيلقي الامام عج الحجة على ذلك الدجال اذ يقره على اعتقاده، حيث ان النار التي صفتها الملازمة الاحراق ليس لها صفة السير الذكي حيث تختار ذلك الدجال وتحرقه دون غيره من الجماهير الغفيرة الحاضرة في ذلك المحفل الا ان تكون معجزة حقيقية من امام معصوم، فيكون عمل الامام عج حينها من جانب دحض الحجة بالحجة لا العقوبة الصريحة بالاحراق، فلا يؤاخذ الامام عج على تصرفه ذاك، اذ ان مثل هكذا فعل لو قوبل بعقوبة الاحراق الصريحة لأوخذ الامام عج بجريرة احراق مخالفيه كعمل غير عقلائي مما قد يؤلب عليه الناس.
وتكشف تلك الحادثة مدى العلمية العالية لذلك الدجال، وفي الوقت ذاته تكشف عن انعدام توفيقه وانحرافه العقائدي الذي اوصله الى تلك المواصيل والقى بحتفه الى تلك العاقبة السيئة، وذلك جزاء من أنكر صاحب الزمان وحجة الرحمن صلوات الله وسلامه عليه.
اعاذنا الله واياكم من مظلات الفتن ما ظهر منها وما بطن، وجعلنا واياكم من أنصار صاحب الامر عج وانصاره ومقوية سلطانه، انه سميع مجيب.
تبقى مسألة معرفة هوية ذلك الضال المضل، هل هو بالاصل من اهل أصفهان ام انه من بلدة أخرى ويقطن في أصفهان في ذلك الوقت، وهل هو فارسي ام عراقي ام من جنسية أخرى، ذلك ما لم تكشف عنه الرواية الشريفة، ويبقى علمه الى الله تعالى عز وجل.
الدجال

فيما يتعلق بموضوع الدجالين Jond313 on 3:13:00 ص 5
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : طوبى لمن أدرك قائم أهل بيتي وهو يأتم به في غيبته قبل قيامه ويتولى أولياءه ويعادي أعداءه ذاك من رفقائي وذوي مودتي وأكرم امتي علي يوم القيامة أعجبني !
730 2230 لبيك يا قائم آل محمد
تصميم و تعديل : alhussein.iq
يتم التشغيل بواسطة Blogger.