Top Ad unit 728 × 90

قبيلة بني كلب في صدر الاسلام

قبيلة بني كلب في صدر الإسلام:---------------------------------------
في عصر الجاهلية كانت قبيلة كلب تعبد الأوثان ومن ثم دخلت الدين المسيحي وفي صدر الإسلام اسلمت تلك القبيلة.

في شعبان من السنة السادسة للهجرة أرسل رسول الله سرية عبدالرحمن بن عوف الى دومة الجندل وقال له (إن اطاعوك فتزوج ابنة ملكهم، فأسلم القوم) فتزوج عبد الرحمن بن عوف تماضر بنت الاصبغ، وهي ام ابي سلمة وكان ابوها راسهم وملكهم. 
وفي السنة الثامنة من الهجرة خرج عمرو بن كعب الغفاري بسرية مكونة من خمسة عشر رجلاً حتى انتهى الى ذات اطلاح فوجد جمعاً كبيراً فدعاهم الى الاسلام فأبو ان يجيبوا وقتلوا اصحاب عمرو جميعاً وتحامل حتى بلغ المدينة.
قال الواقدي وذات اطلاح من ناحية الشام وكانوا من قضاعة ورأسهم رجل يقال له سدوس.
وفي سنة 9 من الهجرة سنة غزوة تبوك وعندما كان رسول الله في تبوك دعا خالد بن الوليد فبعثه الى اكيدر دومة وهو اكيدر بن عبد الملك رجل من كنده كان ملكاً عليها وكان نصرانيا.

عهد الخلفاء الثلاثة:
-------------------
في مطلع سنة 12 هـ شباط سنة 633 م، أقر الخليفة ابو بكر خطة الفتح العامة التي تتضمن الهجوم على الفرس في العراق والدفاع تجاهـ الروم في الديار الشامية فبعث خالد بن الوليد الى الشام.
ومضى خالد حتى نزل على اهل دومة وعليهم الجودي بن ربيعة ووديعة الكلبي وابن رومانس الكلبي وابن الايهم وابن الحدرجان فجعل خالد دومة بينه وبين عسكر عياض ودارت بينهم معارك فهزم الله الجودي ووديعه على يد خالد وهزم عياض من يليه وخلع خالد حصن الباب واقتحموا عليهم فقتلوا المقاتلة وسبوا الشرخ ودعا بالأسرى فضرب اعناقهم الا اسارى كلب فإن عاصم وبني تميم قالوا قد أمناهم فأطلقهم خالد ثم أقام خالد بدومة الجندل ورد الاقرع الى الانبار. (1)
في سنة 13 هـ أمر ابو بكر عنه خالد بن الوليد بالمسيرة الى الشام من العراق فسار خالد فلما وصل قراقر وهو ماء لكلب اغار على اهلها.

في عهد الامويين:
-----------------
يقول الباحث المحقق روكس بن زايد العزيزي: كان بنو كلب في زمن من الازمان هولاً من الاهوال فعليهم كان بنو أمية يعتمدون في الدفاع عن ملكهم وقد صاهرهم معاوية بن ابي سفيان ليضمن ولائهم.
ويقول مصطفى مراد الدباغ (وفي الاسلام كانت الرياسة لبني بحدل من كلب) ولما ولي معاوية الخلافة تزوج (ميسون بنت بحدل بن انيف الكلبية) وهي ام ولده يزيد.
وقصة ميسون معروفه فلقد نقلها معاوية من البادية واسكنها قصراً في دمشق وعلى الرغم من كل ما هيأ لها من اسباب النعيم فإنها ظلت تحن الى البادية حتى بعد ان ولدت ابنها يزيد،
وقد سمعها معاوية وهي تنشد هذا الابيات:

للبس عباءه وتقر عيني.......... أحب الي من لبس الشفوف
وبيتاً تخفق الأرياح فيه .......... أحب الي من قصر منيف

ولمـــا انهت كـلامها قال لها معاوية الحقي بأهلك فمضت الى قومها كلب وأرسل ابنها يزيد معها لأخواله بني كلب ليتعلم الخشونة والفروسية والاخلاق العربية البحتة بعيداً عن ترف المدينة وسكانها ولما شب استدعاه اليه الى مقر الخلافة دمـــشق وتولى الخلافة بعد وفاة ابيه الخليفة معاوية سنة 60 هـ وكان من خاصته الذين سادوه في الوزارة: حسان بن مالك بن بحدل الكلبي واخرون.
وقد صاهرهم ايضاً مروان بن الحكم صاحب مصر امه كلبية هي ليلى بن زبان بن الاصبغ بن عمرو بن ثعلبه بن الحارث بن حصن بن ضمضم بن عدي بن جناب بن كلب بن وبرة.
خلاصة:
من هنا يتضح أن قبيلة كلب هم أخوال يزيد بن معاوية بن ابي سفيان, وقد كانوا عوناً لبني لأمية في صراعاتهم كما سيتبين في البحث اللاحق.
------------------------------
(1) (الطبـــــــري ج 2 خبر دومة الجندل ص 325).

السفياني

قبيلة بني كلب في صدر الاسلام Jond313 on 9:46:00 ص 5
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : طوبى لمن أدرك قائم أهل بيتي وهو يأتم به في غيبته قبل قيامه ويتولى أولياءه ويعادي أعداءه ذاك من رفقائي وذوي مودتي وأكرم امتي علي يوم القيامة أعجبني !
730 2230 لبيك يا قائم آل محمد
تصميم و تعديل : alhussein.iq
يتم التشغيل بواسطة Blogger.