Top Ad unit 728 × 90

معركة الأنبار من علامات الظهور الشريف

معركة الأنبار من علامات الظهور الشريف:
-----------------------------------------
ورد في أحد الأخبار المروية عن الإمام الكاظم عليه السلام، حديثه عن معركة تحدث في الأنبار قرب الظهور الشريف، ولنا في تحليل تلك الرواية حديث مفصل فيما سيأتي إن شاء الله تعالى.
ورد في الرواية عن يحيى بن الفضل النوفلي قال: دخلت على أبي الحسن موسى بن جعفر عليهما السلام ببغداد حين فرغ من صلاة العصر فرفع يديه الى السماء وسمعته يقول: انت الله لا اله الا انت .. الى ان قال: وان تعجل فرج المنتقم من أعدائك.
قلت من المدعو له؟
قال عليه السلام: ذاك المهدي من آل محمد عليهم السلام.
ثم قال: بأبي المنتدح البطن المقرون الحاجبين احمش الساقين بعيد ما بين المنكبين، اسمر اللون يعتروه مع سمرته صفرة من سهر الليل، بأبي من ليله يرعى النجوم، ساجدآ أو راكعآ، بأبي من لا تأخذه في الله لومة لائم، مصباح الدجى، بأبي القائم بأمر الله.
قلت: ومتى خروجه؟
قال عليه السلام: إذا رأيت العساكر بالأنبار على شاطئ الفرات والصراة ودجلة وهدم قنطرة الكوفة واحراق بعض بيوتات الكوفة فإذا رأيت ذلك فإن الله يفعل ما يشاء لا غالب لأمر الله ولا معقًّب لحكمه. (1)

بيان تأويل الرواية:
------------------
يسأل يحيى بن الفضل النوفلي الإمام الكاظم عليه السلام، عن المدعو له، فيجيب الإمام عليه السلام: ذاك المهدي من آل محمد عليهم السلام.
فيعود النوفلي للسؤال: ومتى خروجه؟
فيجيب الإمام عليه السلام: إذا رأيت العساكر بالأنبار على شاطئ الفرات والصراة ودجلة.

يعطينا الإمام الكاظم عليه السلام علامة من علامات الظهور الشريف، وهو تحشيد العساكر في الأنبار، ولم تتحدث الرواية عن معركة تجري هناك، بيد أن المعارك من لوازم تحشيد العسكر، والتحشيد العسكري هنا يعني سيطرة العسكر على تلك المناطق.

تحشيد العسكر على شاطيء الفرات: أي على المناطق التي تقع على الفرات، والمناطق الأنبارية التي تقع على الفرات هي: القائم، راوة، عانة، حديثة، البغدادي، هيت، الرمادي، الفلوجة.

والصراة: هو الماء المجموع والمصرور، أي الماء المحاط باليابسة من جميع الجوانب سوى الروافد، ويبدو لنا أنه ترميز لما يسمى في الزمان المعاصر (البحيرة) وقد تكون الصراة جمع صرة، مما يعني أكثر من بحيرة.

دجلة: هو النهر الممتد من المنبع تركيا الى محافظة البصرة.
في البدء علينا أن نحدد أي المدن الأنبارية هي المقصودة، وأي البحيرات الأنبارية هي المقصودة؟

توجد أربع بحيرات في الأنبار هي: بحيرة سد حديثة، وبحيرة الثرثار، وبحيرة الحبانية، وبحيرة الرزازة، فأي البحيرات هي المقصودة؟!
إن الجمع بين الفرات والبحيرة ونهر دجلة، يعني أن في مقدمة البحيرات هي بحيرة الثرثار، كونها تقع بين دجلة صلاح الدين، وبين فرات الأنبار.

ذلك يضيف الى المشهد تحشيداً للجيش في مدينتي سامراء وتكريت وضواحي تكريت (الدور والعوجة والعلم) كونها واقعة على نهر دجلة ومحاذية لبحيرة الثرثار، أما المدن الأنبارية فهي: الفلوجة والأنبار، وتدخل معهما بحيرة الحبانية، كونها من الصراة، والحديث عن السيطرة على الفلوجة والرمادي، يقتضي من الناحية العسكرية الموضوعية السيطرة على بحيرة الحبانية، وكذلك مناطق هيت وكبيسة والبغدادي، وربما حديثة وبحيرة سد حديثة وعانة وراوة.

ثم بعد ذلك يعقّب الإمام الكاظم عليه السلام بقوله: وهدم قنطرة الكوفة واحراق بعض بيوتات الكوفة فإذا رأيت ذلك فإن الله يفعل ما يشاء لا غالب لأمر الله ولا معقًّب لحكمه.

بعد حصول تلك المعارك التي تفضي الى السيطرة على تلك المدن والبحيرات، تهدم قنطرة الكوفة، والقنطرة هي الجسر، وإحراق بعض بيوتات الكوفة، أي أن حادثة تحدث في الكوفة، وهي عبارة عن صراع مسلح يؤدي الى هدم جسر في الكوفة وإحتراق بعض البيوت، وقد يكون ذلك الصراع معركة بين الجيش العراقي وجهة ما في الكوفة، أو عمليات إرهابية تؤدي الى ذلك، وتتزامن مع معارك الأنبار.

خاتمة:
-----
لدينا معارك تحدث في الأنبار والعسكر المذكور في الرواية، يبدو لنا أنه جيش الدولة العراقية، حيث أن المتبادر من حديث الإمام الكاظم عليه السلام عن العسكر في حينه، هو الحديث عن جيش الدولة العباسية، إذن فالمقصود هنا هو جيش الدولة العراقية، وليس جيش السفياني ولا التركي ولا غيره من الجيوش، وإنتشار الجيش العراقي في تلك المناطق، يشير الى أحداث أمنية خطيرة تمر بها تلك المناطق، كأن يكون ثمة تمرد من أهاليها أو دخول عدو الى أراضيها.

كما أن إستخدام لفظ (العسكر) من قبل الإمام الكاظم عليه السلام، وعدم إستخدامه لفظ (جيش) قد يشير الى تعددية أولئك العسكر، من جيش نظامي ومسلحين متطوعين وما شاكل ذلك.

أما الحديث عن الكوفة، قد تكون مدينة الكوفة، أي محافظة النجف الأشرف، أو كوفة الأنبار.

والله تعالى العالم بحقيقة الأمور.
-----------------------------
(1) فلاح السائل ص199، ومكيال المكارم - ميرزا محمد تقي الأصفهاني - ج ٢ - الصفحة ١٤ و بحار الأنوار – العلامة المجلسي ج 83 ص 81.
معركة الأنبار من علامات الظهور الشريف:

-----------------------------------------
معركة الانبار

معركة الأنبار من علامات الظهور الشريف Jond313 on 7:44:00 ص 5
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : طوبى لمن أدرك قائم أهل بيتي وهو يأتم به في غيبته قبل قيامه ويتولى أولياءه ويعادي أعداءه ذاك من رفقائي وذوي مودتي وأكرم امتي علي يوم القيامة أعجبني !
730 2230 لبيك يا قائم آل محمد
تصميم و تعديل : alhussein.iq
يتم التشغيل بواسطة Blogger.