Top Ad unit 728 × 90

من هو الخراساني -2-



من هو الخراساني؟-2-
----------------
في الجزء الأول من البحث، بينا أن الخراساني، هو خراساني الأصل، وفي هذا الجزء سوف نبحث قضية خروج الخراساني، فقد دار كثير من الجدل في أمر الخراساني، فمنهم من قال: أن الخراساني من الإصلاحيين الإيرانيين، ومنهم من قال إنه من المحافظين، ومنهم من قال إن الخراساني هو قائد إحدى فصائل الحشد الشعبي في العراق، وهنالك من إدعى أنه هو الخراساني، كبعض الدجالين، وربما في الأفق من ينوي إدعاء ذلك، والله تعالى علام الغيوب.
ذكرت الروايات الشريفة رجلان من قم، يمثلان الجمهورية الإسلامية، أولهما أسمته الروايات (رجل قم) وهو كما أشرنا فيما بدى لنا، أنه سماحة (الإمام الخميني) إما الرجل الآخر فهو الخراساني الموعود، ولما لم تُشر المنظومة الروائية، الى رجل آخر فيما بينهما، فمن المرجح أن يكون الخراساني، هو خليفة رجل قم، بل أن ثمة أحداث ذكرتها الروايات، تؤكد ذلك.
الخراساني وشعيب بن صالح:
--------------------------
أكدت الروايات الشريفة، على أن الخراساني يمثل الوضع السياسي والديني للجمهورية الإسلامية، فهو يمثل قمة الهرم في إيران، أما شعيب بن صالح فهو القائد الميداني للرايات السود، التي يبعثها الخراساني الى العراق، لصد جيش السفياني السوري.
وتلك القرائن الروائية، تؤكد أن الخراساني هو غير شعيب بن صالح، حيث أن شعيباً هو الآخر إيراني الأصل، والخروج، وذلك يدحض مقولة أن شعيب بن صالح والخراساني شخصية واحدة!
فقد ورد في الرواية:
(عن ابي جعفر عليه السلام قال: يخرج شاب من بني هاشم بكفه اليمنى خال من خراسان برايات سود بين يديه شعيب بن صالح يقاتل أصحاب السفياني فيهزمهم) (1)
الهاشمي في الرواية هو الخراساني، وقد ذكرت الرواية وصفاً للخراساني؛ أن بيده اليمنى خال، أي علامة بارزة، وأن شعيباً يقاتل (أصحاب السفياني) ويبدو هنا أن من يقاتله شعيبٌ، ليس السفياني السوري، وإنما هو سفياني آخر، كما سيتضح لنا.
كما ورد في الرواية: عن علي بن أبي طالب (عليه السلام) قال:
إذا خرجت خيل السفياني إلى الكوفة بعث في طلب أهل خراسان، ويخرج أهل خراسان في طلب المهدي، فيلتقي هو والهاشمي برايات سود على مقدمته شعيب بن صالح، فيلتقي هو وأصحاب السفياني بباب إصطخر، فيكون بينهم ملحمة عظيمة، فتظهر الرايات السود وتهرب خيل السفياني فعند ذلك يتمنى الناس المهدي ويطلبونه. (2)
بالرغم من إضطراب الرواية، إلا أن ما يمكننا الإستفادة منها، هو ما يطابق الرواية السابقة لها، من أن الخراساني يكون في مقدمته شعيب بن صالح، كما أن ثمة حرب تجري بين الجيش الإيراني، وبين جيش السفياني، في المنطقة الإيرانية الحدودية مع العراق، مما يعني أن السفياني يحتل بعض المناطق الإيرانية، وعلى أثر تلك المعركة يتراجع جيش السفياني الى داخل الحدود العراقية، وعند نشوب تلك الحرب، يبتدئ الناس بتمني ظهور المهدي عج.
أجمعت الروايات المعتبرة، على أن جيش السفياني السوري، لا يتعدى الكوفة، مما يعني أن السفياني الذي تحدثت عنه الرواية أعلاه، هو سفياني آخر، ويبدو أنه يحكم العراق وليس سورية.
كما ورد في الرواية: عن جابر عن أبي جعفر (عليه السلام) قال:
يبث السفياني جنوده في الآفاق بعد دخوله الكوفة وبغداد، فيبلغه فرعه من وراء النهر من أهل خراسان، فيقبل أهل المشرق عليهم قتلاً، ويذهب بجيشهم، فإذا بلغه ذلك بعث جيشًا عظيمًا إلى اصطخر عليهم رجل من بني أمية، فيكون لهم وقعة بقومس، ووقعة بدولات الري، ووقعة بتخوم زريح، فعند ذلك يأمر السفياني بقتل أهل الكوفة وأهل المدينة، عند ذلك تقبل الرايات السود من خراسان على جميع الناس شاب من بني هاشم بكفه اليمنى خال يسهل الله أمره وطريقه، ثم تكون له وقعة بتخوم خراسان، ويسير الهاشمي في طريق الري، فيسرح رجل من بني تميم من الموال، يقال له: شعيب بن صالح إلى اصطخر إلى الأموي، فيلتقي هو والمهدي والهاشمي ببيضاء اصطخر، فتكون بينهما ملحمة عظيمة حتى تطأ الخيل الدماء إلى أرساغها ( (3)
كما هو واضح فإن هذه الرواية مضطربة، لكن القدر المتيقن من صحته، هو ذكر الرجل الهاشمي (الخراساني) الذي بيده خال، وشعيب بن صالح، ومعركة إصطخر، وتضيف الى الحدث، دخول (المهدي) في المعركة، وهي زيادة في الرواية، لأن المهدي عج يخرج بعد طرد جيش السفياني من العراق، وفي الحقيقة فإن ذلك السفياني، أو ما تسميه الرواية بالأموي، هو غير السفياني الشامي، فهو سفياني عراقي، والإشارة هنا كما يبدو لنا الى (صدام حسين) ومعركة إصطخر المشار اليها هي التي جرت بين الجيش العراقي والإيراني عام 1980.
وقد ذكرنا في بحث أعداء الشيعة؛ فئة القوميين، والذين منهم السفياني، ويتضح من ذلك أن سفياني العراق، وسفياني الشام، هما من حزب البعث بشقيه السوري والعراقي.
أما بشأن الحديث عن الشاب الهاشمي الذي في كفه اليمنى خال، إنما تتحدث تلك الروايات عن مرحلة شبابه آنذاك، أما عند خروج السفياني الشامي، فيكون ذلك الهاشمي في سن الكهول، وهو الخراساني، وعندها يكون شعيب بن صالح على رأس هرم ملف الأمن القومي، أو ما شابه ذلك، حيث أن مسألة إحتلال العراق من قبل الجيش السوري، تعتبر قضية أمن قومي بالنسبة للإيرانيين.
والخال في كف الخراساني قد يكون (خللاً) كما أوّله بعض فضلاء الحوزة العلمية المباركة، فذلك الخال ليس مجرد خال على اليد، وإنما هو علامة بارزة.
ومن المعلوم إن نظام الجمهورية الإسلامية، في الثمانينات من القرن العشرين والى يومنا هذا، هو نظام ولاية الفقيه، فالحديث عن الخراساني، هو الحديث عن ولي الفقيه ذاته، لكن الإضطراب في بعض الروايات أدى الى خلط الأمور، والحاصل أن شاباً هاشمياً يكون في فترة من الفترات، على رأس الحكومة الإيرانية الإسلامية الجديدة، وثمة ضابط في الجيش الإيراني وبالتحديد من البحرية الإيرانية، هؤلاء سيشاركون في الحرب ضد الحاكم الأموي في العراق، فيما بعد سيكون ذلك الهاشمي هو الخراساني، والشاب الآخر وأسمه شعيب بن صالح، سيكون في قمة هرم الأمن القومي الإيراني، أو ما شابهه من المناصب.
ومما يعضد ذلك، ما ورد في الرواية:
(يثور اهل خراسان بعساكر السفياني فتكون بينهم وقعات فاذا طال عليهم قتاله بايعوا رجلا من بني هاشم في كفه اليمنى خال سهل الله امره وطريقه .. ومعه الرايات السود الصغار على مقدمته رجل من بني تميم الموالي ربعة اصفر قليل اللحية كوسج واسمه شعيب ابن صالح التميمي يخرج اليه في خمسة الاف فاذا بلغه خروجه صيره على مقدمته لو استقبلته الجبال الرواسي لهدها يمهد الارض للمهدي) (4)
تتحدث هذه الرواية، عن معارك تطول بين سفياني العراق، وبين الإيرانيين، حتى يبايع الخراساني، وذلك يدل على أن الخراساني، هو من يخلف (رجل قم)
خاتمة:
مما سبق يتبين لنا، أن الخراساني رجل إيراني، وخروجه من إيران، وهو يمثل رأس الهرم في نظام الجمهورية الإسلامية، وكذلك شعيب بن صالح، قائد جيشه هو الآخر إيراني ويخرج بالجيش الإيراني، ولا يمنع ذلك أن تكون بعض الفصائل العراقية مع جيشه.
القادم ... الخراساني راية هدى.
------------------------
(1) الملاحم والفتن للسيد بن طاووس ب99 ح115.
ابن حماد/84 وعنه عقد الدرر/128، والحاوي:2/68
(2) مخطوطة إبن حماد/ ص86
(3) المصدر السابق..
(4) الامام شمس الدين السفاريني النابلسي/ لوائح الانوار البهية وسواطع الاسرار الاثرية.
الخراساني

من هو الخراساني -2- Jond313 on 9:53:00 ص 5
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : طوبى لمن أدرك قائم أهل بيتي وهو يأتم به في غيبته قبل قيامه ويتولى أولياءه ويعادي أعداءه ذاك من رفقائي وذوي مودتي وأكرم امتي علي يوم القيامة أعجبني !
730 2230 لبيك يا قائم آل محمد
تصميم و تعديل : alhussein.iq
يتم التشغيل بواسطة Blogger.