Top Ad unit 728 × 90

معركة الأنبار الثانية

معركة الأنبار الثانية:
--------------------
تحدثنا في بحث سابق عن معركة الأنبار، الوارد ذكرها في رواية عن الإمام الكاظم عليه السلام، واليوم نتحدث عن رواية أخرى تصف معركة غير تلك المعركة تحدث كذلك في الأنبار.
عن الخضر بن عبد الرحمان، عن أبيه، عن جده عمر بن سعد قال: قال أميرالمؤمنين عليه السلام: لا يقوم القائم حتى تفقأ عين الدنيا وتظهر الحمرة في السماء، وتلك دموع حملة العرش على أهل الارض، وحتى يظهر فيهم قوم لا خلاق لهم، يدعون لولدي وهم براء من ولدي.
تلك عصابة رديئة لا خلاق لهم، على الاشرار مسلطة، وللجبابرة مفتنة وللملوك مبيرة، يظهر في سواد الكوفة، يقدمهم رجل أسود اللون والقلب، رث الدين، لا خلاق له، مهجن زنيم، عتل: تداولته أيدي العواهر من الامهات " من شر نسل لا سقاها الله المطر " في سنة إظهار غيبة المتغيب من ولدي صاحب الراية الحمراء، والعلم الاخضر، أي يوم للمخيبين بين الانبار وهيت.
ذلك يوم فيه صيلم الاكراد والشراة، وخراب دار الفراعنة، ومسكن الجبابرة، ومأوى الولاة الظلمة، وام البلاء، واخت العار، تلك ورب علي يا عمر بن سعد بغداد ألا لعنة الله على العصاة من بني امية وبني فلان الخونة الذين يقتلون الطيبين من ولدي، ولا يراقبون فيهم ذمتي، ولا يخافون الله فيما يفعلونه بحرمتي.
إن لبني العباس يوما كيوم الطموح، ولهم فيه صرخة كصرخة الحبلى، الويل لشيعة ولد العباس من الحرب التي سنح بين نهاوند والدينور، تلك حرب صعاليك شيعة علي، يقدمهم رجل من همدان اسمه على اسم النبي صلى الله عليه واله.
منعوت موصوف باعتدال الخلق، وحسن الخلق، ونضارة اللون، له في صوته ضحك، وفي أشفاره وطف، وفي عنقه سطع، فرق الشعر، مفلج الثنايا، على فرسه كبدر (تمام)، تجلى عنه الغمام، تسير بعصابة خير عصابة، آوت وتقربت ودانت لله بدين تلك الابطال من العرب الذين يلحقون حرب الكريهة، والد برة يومئذ على الاعداء إن للعدو يوم ذاك الصيلم والاستئصال. (1)
تفقأ عين الدنيا وتظهر الحمرة في السماء:
--------------------------------------
ورد في رواية عن الإمام الصادق عليه السلام: (يزجر الناس قبل قيام القائم عن معاصيهم بنار تظهر في السماء، وحمرة تجلل السماء، وخسف ببغداد، وخسف ببلد البصرة، البصرة، ودماء تسفك بها، وخراب دورها، وفناء يقع في أهلها، وشمول أهل العراق خوف لا يكون لهم معه قرار) (2)
ان زجر الناس عن معاصيهم لا يكون الا بحصول علامات كونية، حيث يشعر الإنسان بحصول أمر ما كالغضب الإلهي، أو إقتراب الساعة، أو قرب ظهور الحجة عج، وذلك وفقاً لثقافات الناس. فمهما تكون شدة العلامة الأرضية، فإنها لن تزجر الإنسان عن المعصية.
إذاً تتحدث الرواية عن علامة كونية، وهي (فقأ عين الدنيا وظهور الحمرة في السماء) وربما يكون المراد به توسع ثقب الأوزون بصورة مهولة، أو حصول حدث كوني ما!
ظهور قوم لا خلاق لهم بالكوفة:
------------------------------
(وحتى يظهر فيهم قوم لا خلاق لهم، يدعون لولدي وهم براء من ولدي.
تلك عصابة رديئة لا خلاق لهم، على الاشرار مسلطة، وللجبابرة مفتنة وللملوك مبيرة، يظهر في سواد الكوفة، يقدمهم رجل أسود اللون والقلب، رث الدين، لا خلاق له، مهجن زنيم، عتل: تداولته أيدي العواهر من الامهات " من شر نسل لا سقاها الله المطر ")
تخرج عصابة في قرى الكوفة، توصف بأنهم لا خلاق لهم، أي ليس لهم أي مكانة أو إعتبار مجتمعي أو سياسي معتد به، يدعون الى أهل البيت عليهم السلام ظاهراً، لكنهم في الحقيقة يتبرأون منهم، مما يعني أنهم دجالون مدعون، متسلطين على الأشرار، أي أن الأشرار إذا ما أرادوا سوءاً تراجعوا عنه مخافة ان يتصدى لهم هؤلاء العصابة! وهم عصابة مفتنة للجبابرة، والجبابرة هم اراذلة المجتمع الذين لا يحترمون قيمه وعاداته، ويتجبرون على الناس، أي انها عصابة مستقطبة للجبابرة.
كما تصفها الرواية بأنها عصابة مبيرة للملوك، أي أنها مشاكسة لقادة العراق على الصعيد الأمني أو السياسي، وتصف الرواية قائد تلك الجماعة على أنه رجل أسود البشرة والقلب، ومن خلال بقية الصفات المذكورة له يبدو أنه من جماعة أشبه بالغجر، والله تعالى العالم بحقيقة الأمور.
استئصال الشراة بين الأنبار وهيت:
----------------------------------
الشراة: (فئة من الخوارج، سموا بذلك لأنهم غضبوا ولجوا، وأما هم فقالوا: نحن الشراة لقوله - عز وجل - : ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله أي يبيعها ويبذلها في الجهاد وثمنها الجنة ، وقوله تعالى : إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة ولذلك قال قطري بن الفجاءة وهو خارجي :
رأت فئة باعوا الإله نفوسهم بجنات عدن عنده ونعيم
والشراة: الخوارج، سموا أنفسهم شراة لأنهم أرادوا أنهم باعوا أنفسهم لله، وقيل: سموا بذلك لقولهم: إنا شرينا أنفسنا في طاعة الله أي بعناها بالجنة حين فارقنا الأئمة الجائرة، والواحد شار، ويقال منه: تشري الرجل. وفي حديث ابن عمر: أنه جمع بنيه حين أشرى أهل المدينة مع ابن الزبير وخلعوا بيعة يزيد أي صاروا كالشراة في فعلهم، وهم الخوارج وخروجهم عن طاعة الإمام ; قال: وإنما لزمهم هذا اللقب ; لأنهم زعموا أنهم شروا دنياهم بالآخرة أي باعوها) (3)
الشُّراة: فرقة من الخوارج، سُمُّوا بذلك لقولهم: إنّنا شرينا (بعنا) أنفسنا بالجنَّة في طاعة الله حين فارقنا الجماعة الظَّالمة. (4)
الصيلم: الإستئصال. (5)
من خلال تحري معنى لفظ الشراة يتبين أنه يشير الى فصيل شيعي مسلح، يختلف مع الحكومة العراقية، وهو إختلاف المنافسة لا إختلاف الرأي، حيث يبدو أن ذلك الفصيل المسلح، يمد عنقه الى الحكم لكنه يفشل في تحقيق المكاسب المرجوة في البيعة المعبر عنها في الروايات (بيعة الأصنام) ويتميز ذلك الفصيل بأنه متمركز في الجهة الغربية من بغداد، في جبهة الأنبار.
كذلك فإن أولئك الشراة وبعد فشلهم في الانتخابات، يحاولون التغطية على فشلهم بمواصلتهم لقتال النواصب في الأنبار بقولهم: أنهم باعوا أنفسهم لله تعالى فيبدون زهدهم في المناصب، ويواصلون جهادهم.
وتسميهم الرواية "المخيبين" ويبدو أنهم قد خُيّبوا بأن غيرهم من الفصائل المسلحة قد فازت بمناصب سياسية كثيرة وكبيرة، بينما هم لم يحضوا بشيء ذي بال، كذلك فإنهم لم ينضمّوا الى رايات الهدى، فبقوا في خيبة! ومن ثم يستأصلون على يد جيش السفياني أو النواصب، بين الأنبار وهيت، والأنبار هو الإسم التأريخي للرمادي، فيكون مكان إستئصال الشراة بين الرمادي وهيت، مما يعني أن الشراة قد إجتازوا الرمادي وربما يكونون قد حرروها ومتجهين نحو هيت، ومعهم مجموعة كوردية مسلحة، وربما يكونوا من مقاتلي كوردستان، أو من بقية الكورد! وهؤلاء كذلك يتم استئصالهم.
ومن ثم بعد ذلك يصل جيش السفياني، ويدخل الزوراء في بغداد، ويسقط الحكومة العراقية.
ثم يبادر الإمام علي عليه السلام بلعن فئتين، أسمى الأولى (العصاة من بني أمية) والثانية (بني فلان الخونة) ووصف الفئتين بأنهما: الذين يقتلون الطيبين من ولدي، ولا يراقبون فيهم ذمتي، ولا يخافون الله فيما يفعلونه بحرمتي.
والعصاة من بني أمية، على إعتبار أنهم في العراق، فأما أن يكونوا هم جيش السفياني، أو أشرار قوميي العراق، أي اتباع حزب البعث والصداميين، أما بنو فلان فيبدو أنهم النواصب.
حرب نهاوند والدينور:
---------------------
(إن لبني العباس يوماً كيوم الطموح، ولهم فيه صرخة كصرخة الحبلى، الويل لشيعة ولد العباس من الحرب التي سنح بين نهاوند والدينور، تلك حرب صعاليك شيعة علي، يقدمهم رجل من همدان اسمه على اسم النبي صلى الله عليه واله.
منعوت موصوف باعتدال الخلق، وحسن الخلق، ونضارة اللون، له في صوته ضحك، وفي أشفاره وطف، وفي عنقه سطع (6) فرق الشعر، مفلج الثنايا، على فرسه كبدر (تمام)، تجلى عنه الغمام، تسير بعصابة خير عصابة، آوت وتقربت ودانت لله بدين تلك الابطال من العرب الذين يلحقون حرب الكريهة، والد برة يومئذ على الاعداء إن للعدو يوم ذاك الصيلم والاستئصال)
نهاوند والدينور هما مدينتان ايرانيتان، تقع نهاوند غرب مدينة همدان شمال غرب إيران، والدينور تقع شرق مدينة كرمانشاه شمال غرب إيران، وغالبية سكان المدينتين حالياً من الأكراد.
وبني العباس هنا قد تكون حركة ناصبية، او جهة معينة في الحكومة الإيرانية معارضة للنظام الإيراني الإسلامي.
واليوم الطموح: هو اليوم الشديد.
والحرب التي سنح بينهما: أي التي تدور هناك.
وصعاليك علي: هم الشيعة ذوو البأس الشديد في الحرب.
يتقدم أولئك الشيعة رجل اسمه اسم النبي صلى الله عليه واله .. الى ما جاء في الرواية.
خاتمة:
------
تحدثت الرواية موضوع البحث، عن احداث تجري في الكوفة، بخروج قوم لا خلاق لهم، أي حصول فتنة في الكوفة من قبل جماعة معينة تخرج آنذاك، وفي الأنبار يكون استئصال الشراة والأكراد هناك، وفي إيران تحدث معارك داخلية بين الشيعة وبني العباس، ومن العلامات التي ذكرتها الرواية الحمرة التي تجلل السماء.
ولم تتحدث الرواية عن ترتيب تلك العلامات ولا عن تزامنها، سوى ما تم الحديث عنه من حصول حوادث الأنبار من استئصال الأكراد والشراة في سنة ظهور السفياني.
-------------------------------------------
(1) بحار الأنوار 52: 226-227
(2) البحار222:52
(3) معجم لسان العرب: حرف الشين: مصدر شرى.
(4) معجم المعاني الجامع: معنى الشراة.
(5) صلم : صلم الشيء صلما : قطعه من أصله ، وقيل : الصلم قطع الأذن والأنف من أصلهما . صلمهما يصلمهما صلما وصلمهما إذا استأصلهما ،
وأمر صيلم : شديد مستأصل ، وهو الصيلمية . والصيلم : الأمر المستأصل ووقعة صيلمة من ذلك . والاصطلام : الاستئصال . واصطلم القوم : أبيدوا . والاصطلام إذا أبيد قوم من أصلهم ، قيل اصطلموا . المصدر: لسان العرب
(6) يقال: وطف الرجل - مثل علم - كثر شعر حاجبيه وعينيه ، وفي الاساس : " في أشفاره وطف " اى طول شعر واسترخاء " فهو أوطف ، ويقال : سطع - مثل علم - كان أسطع وفي عنقه سطع : أي طول والاسطع الطويل العنق ، وفي الاصل المطبوع وهكذا المصدر " سطح " وله وجه بعيد .
معركة الانبار من علامات الظهور

معركة الأنبار الثانية Jond313 on 4:12:00 م 5
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : طوبى لمن أدرك قائم أهل بيتي وهو يأتم به في غيبته قبل قيامه ويتولى أولياءه ويعادي أعداءه ذاك من رفقائي وذوي مودتي وأكرم امتي علي يوم القيامة أعجبني !
730 2230 لبيك يا قائم آل محمد
تصميم و تعديل : alhussein.iq
يتم التشغيل بواسطة Blogger.