Top Ad unit 728 × 90

صاحب السفياني

صاحب السفياني:
------------------
ورد في احدى الروايات الشريفة مصطلح (صاحب السفياني) إشارة الى قائد جيش السفياني المرسل الى الكوفة بعد اسقاطه بغداد.
عن الامام الصادق عليه السلام: ( كأني بالسفياني أو بصاحب السفياني قد طرح رحله في رحبتكم بالكوفة فنادى مناديه : من جاء برأس ( من ) شيعة علي فله ألف درهم ، فيثب الجار على جاره ويقول هذا منهم ، فيضرب عنقه ويأخذ ألف درهم! أما إن إمارتكم يومئذ لاتكون إلا لأولاد البغايا ، وكأني أنظر إلى صاحب البرقع! قلت : من صاحب البرقع؟ قال : رجل منكم يقول بقولكم ، يلبس البرقع فيحوشكم فيعرفكم ولا تعرفونه ، فيغمز بكم رجلاً رجلاً أما إنه لايكون إلا ابن بغي )! ( البحار : ٥٢/٢١٥ ).
والغيبة - الشيخ الطوسي - ج ١ – الصفحة ٤٧٠
نلاحظ في مطلع الرواية ترديدا غريبا لا يمكن نسبه الى اهل البيت عليهم السلام على أي حال من الأحوال، فالترديد غير مناسب بحقهم (كأني بالسفياني أو بصاحب السفياني)
المشكلة تكمن في ان بعض الباحثين الهواة الذين لا يمتلكون باعا في البحث الروائي يستندون الى هذه النسخة من الرواية، ونتيجة جهلهم يعمدون الى تحليل الرواية متغاضين عن الإشكالات العقائدية الواردة فيها، فالباحث العقائدي صاحب الأبحاث الرصينة لا يرتضي ابدا تمرير مثل هذه العبارة التي تكتنف الترديد، ثم ينسبها لأهل البيت عليهم السلام!
فما هي الحقيقة اذن؟
الحقيقة هي وجود نسخة أخرى للرواية، وتلك النسخة لم يرد فيها ذلك الترديد، انما ورد فيها تفصيل وتأكيد يزول من خلاله ذلك الابهام الذي أوقع اؤلئك المتطفلون على البحث العلمي أنفسهم فيه، باعتمادهم على تلك النسخة وجهلهم بوجود نسخة أخرى.
وبالطبع فإن اؤلئك المتطفلون سوف يأخذون بحثنا هذا وينسبونه لانفسهم في وقت لاحق ويستمرون في تضليلهم للناس!
والآن لنطلع على النسخة الثانية:
عن أبي عبد الله عليه السّلام قال: كأنّي بالسفياني أي بصاحب جيش السفياني قد طرح رحله في رحبتكم بالكوفة، فينادي مناديه: من جاء برأس رجل من شيعة عليّ فله ألف درهم، فيثب الجار على جاره فيقول: هذا منهم، فيضرب عنقه ويأخذ ألف درهم. [أما] إنّ غمّازيكم يومئذ لا يكونون إلاّ أولاد بغايا، فكأنّي أنظر إلى صاحب البرقع. قلت: وما صاحب البرقع؟ قال: رجل منكم يقول بقولكم يلبس البرقع فيخونكم، فيعرفكم ولا تعرفونه، فيغمز بكم رجلا رجلا، ألا إنّه لا يكون إلاّ ابن بغيّ.
سرور اهل الايمان مجلد١ ص٥٥
نلاحظ في نسخة سرور اهل الايمان انتفاء الترديد، وتبيان الامام الصادق عليه السلام ان صاحب السفياني هو (صاحب جيش السفياني) وصاحب الجيش هو قائده.
والخطأء الثالث الذي وقع فيه الباحث بعد جهله بورود الترديد في النسخة الأولى، وعدم معرفته بوجود نسخة ثانية؛ هو ان الباحث جهل وجود منظومة روائية تتحدث عن (صاحب جيش السفياني) حيث ان تجاهل المنظومة الروائية يوقع الباحث في مطبات الجهل ويجعله يتيه في خرائط مجانبة للخارطة الروائية الحقيقية.
من هو قائد جيش السفياني؟
عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: ( يبعث السفياني على جيش العراق رجلا من بني حارثة له غديرتان، يقال له نمر (أو قمر) بن عباد، رجلا جسيما على مقدمته رجل من قومه قصير أصلع عريض المنكبين، فيقاتله من بالشام من أهل المشرق، وفي موضع يقال له البنية (الثنية) وأهل حمص في حرب المشرق وأنصارهم، وبها يومئذ منهم جند عظيم تقاتلهم فيما يلي دمشق، كل ذلك يهزمهم. ثم ينحاز من دمشق وحمص مع السفياني، ويلتقون وأهل المشرق في موضع يقال له المدين مما يلي شرق حمص، فيقتل بها نيف وسبعون ألفا، ثلاثة أرباعهم من أهل المشرق. ثم تكون الدبرة عليهم، ويسير الجيش الذي بعث إلى المشرق حتى ينزلوا الكوفة، فكم من دم مهراق وبطن مبقور، ووليد مقتول، ومال منهوب، ودم مستحل. ثم يكتب إليه السفياني أن يسير إلى الحجاز، بعد أن يعركها عرك الأديم)
ابن حماد: 81ـ 82.
وعن محمد بن جعفر قال قال علي بن أبي طالب يخرج رجل من ولد حسين اسمه اسم نبيكم يفرح بخروجه أهل السماء والارض فقال له رجل يا أمير المؤمنين فالسفياني ما اسمه قال هو من ولد خالد بن يزيد بن أبي سفيان رجل ضخم الهامة بوجهه آثار جدري وبعينه نكتة بياض خروجه خروج المهدي ليس بينهما سلطان هو يدفع الخلافة إلى المهدي يخرج من الشام من وادي من أرض دمشق يقال له وادي اليابس يخرج في سبعة نفر مع رجل منهم لواء معقود يعرفون في لوائه النصر يسير بين يديه على ثلثين ميل لا يرى ذلك العلم أحد يريده إلا انهزم يأتي دمشق فيقعد على منبرها ... ويولي جيش العراق رجل من بني حارثة يقال له قمر بن عباد رجل جسيم له غديرتان على مقدمته رجل من قومه قصير أصلع عريض المنكبين يقاتله من بالشام من أهل المشرق وبها يومئذ منهم جند عظيم يقاتلهم فيما بين دمشق وفي موضع يقال له البنية وأهل حمص في حرب أهل المشرق وأنصارهم كل ذلك يهزمهم السفياني ثم ينحاز من بدمشق وحمص مع السفياني ويلتقون وأهل المشرق في موضع من أرض حمص يقال له البدين إلى جانب سليمة يقتل من الناس نيف وستون ألفا ثلثة أرباعهم من أهل المشرق ثم تكون الدبرة عليهم ويسير الجيش الذي يوجهه إلى المشرق حتى ينزل الكوفة فيكون بينهم قتال شديد يكثر فيه القتلى ثم تكون الهزيمة على أهل الكوفة فكم من دم مهراق وبطن مبقور ووليد مقتول ومال منهوب وفرج مستحل ...
الفتن لنعيم بن حماد ج: 2 ص: 699
وفي مخطوطة ابن حماد ص ٧٥ عن محمد بن جعفر بن علي قال :
( السفياني من ولد خالد بن يزيد بن أبي سفيان ، رجل ضخم الهامة ، بوجهه آثار جدري ، وبعينه نكتة بياض. يخرج من ناحية مدينة دمشق من واد يقال له وادي اليابس. يخرج في سبعة نفر، مع رجل منهم لواء معقود ).
نلاحظ هنا ان السفياني وبعد اقباله من بلاد الروم ينزل الأردن، ونزوله الأردن كونها البلاد الوحيدة المحادة لسوريا والتي يمكن من خلالها الولوج الى سوريا، حيث انه لا يمكنه الولوج من لبنان لان فيها حزب الله ولا من إسرائيل خشية ان يتهم بالعمالة ولا من العراق لان فيها محور المقاومة ولا من تركيا لانها عدوته.
فيدخل الى سوريا عن طريق درعا وهناك يستقبله ٧ ضباط كبار في الجيش السوري منشقين عن الاصهب، أحدهم هو القائد الأعلى برتبة لواء او ان معه لواء من الجيش السوري.
ذلك الضابط الكبير يدعى نمر بن عباد او قمر بن عباد، حيث ان الترديد هنا من الراوي، وذلك الضابط هو قائد كبير في الجيش السوري وليس عراقيا كما يدعي البعض.
عن جابر الجعفي قال : قال لي أبو جعفر عليه السلام : يا جابر إلزم الأرض ولا تحرك يداً ولا رجلاً حتى ترى علامات أذكرها لك إن أدركتها :
أولها اختلاف ولد فلان ، وما أراك تدرك ذلك ولكن حدث به بعدي ، ومناد ينادي من السماء ، ويجيئكم الصوت من ناحية دمشق بالفتح ، ويخسف بقرية من قرى الشام تسمى الجابية وتسقط طائفة من مسجد دمشق الأيمن ، ومارقة تمرق من ناحية الترك ، و يعقبها مرج الروم ، وستقبل إخوان الترك حتى ينزلوا الجزيرة ، وستقبل مارقة الروم حتى تنزل الرملة ، فتلك السنة يا جابر فيها اختلاف كثير في كل أرض من ناحية المغرب فأول أرض المغرب [أرض] تخرب الشام يختلفون عند ذلك على ثلاث رايات راية الأصهب وراية الأبقع ، وراية السفياني فيلقي السفياني الأبقع فيقتتلون فيقتله ومن معه ويقتل الأصهب ، ثم لايكون همه إلا الإقبال نحو العراق ويمر جيشه بقرقيسا فيقتلون بها مائة ألف رجل من الجبارين ، ويبعث السفياني جيشاً إلى الكوفة وعدتهم سبعون ألف رجل فيصيبون من أهل الكوفة قتلاً وصلباً وسبياً.
فبيناهم كذلك إذ أقبلت رايات من ناحية خراسان تطوى المنازل طياً حثيثاً ومعهم نفر من أصحاب القائم.
الإختصاص للشيخ المفيد ص ٢٥٥
لاحظ كيف ان جيش السفياني ذاته الذي يقاتل في الشام ويقاتل في قرقيسياء ثم يقبل نحو العراق.
خاتمة:
ان ما تحدث عنه البعض من كون صاحب جيش السفياني هو عزت الدوري او غيره من القيادات العراقية، فهو محض افتراء وكذب وان احسنا الظن بقائله نقول انه جهل مركب لا صحة له، فلا دليل روائي عليه، ولا يقبله الواقع السياسي ولا السنني، فإما الأدلة الروائية كما بيناها فتشير الى ان صاحب جيش السفياني هو ضابط سوري كبير يدعى نمر، والواقع السياسي يتحدث عن خلاف كبير على الملك بين القوميين السوريين وبين حزب البعث العراقي، فكيف يتحالف النظام السوري مع عدوه اللدود حزب البعث العراقي، مع ان كليهما يطلب الملك والملك عقيم كما يقال، ولو ان الملك تصارع عليه آلهتان لفسدتا، ولعلا بعضهما على بعض، ولذهب كل اله بما خلق كما عبر القرآن الكريم، فكيف يتحالف عدوان من البشر في قضية أساسية تتعلق بالملك؟!
ناهيك عن ان مشروع البعث في العراق والمتمثل بحركة عوف السلمي سيتم القصاء عليه على يد جيش السفياني.
رسالة الى اؤلئك المتطفلين على البحث العلمي:
--------------------------------------------
عليكم باتباع منهاج الهدى في البحث العلمي.
وان منهاج الهدى طود شامخ أصله في باحة الحوزة العلمية الشريفة.
فمن أراد الابداع فليربط نفسه بحبل بذلك الطود، كي مهما ابتعد يشده ذلك الحبل نحو ذلك الطود، فيبقى في دائرة الهدى.
ان ما يقدمه خادمكم أبو شعيب العسكري هو من هذا القبيل، اذ انني انطلق من أبحاث اساتذتي الحوزويين، وان كنت باحثا أكاديميا ولست حوزويا، اذ آخذ من نير هداهم وابحاثهم الرصينة، وما ان شعرت بالابتعاد حتى شدني ذلك الحبل الموصول واعادني الى دائرة الهدى، كي لا اعتمد على عقلي فيرديني الهوى فأضل ويضل من يتابعني، كما يفعل اؤلئك المتطفلون على البحث العلمي.
ورسالة أخرى الى الاخوة المنتظرين الأعزاء:
حذار من تلقي الأبحاث من اشباه الباحثين الذين يلقون بأضاليلهم في أروقة صفحات التواصل الاجتماعي، وعليكم بعرضها على الباحثين المتخصصين الحقيقييين، لتمييز الغث من السمين منها، ولا تأخذوها اخذ المسلمات، فرب جهل ترونه علما، ورب خداع ترونه فهما، ورب تخليط ترونه فقها، والعاقبة للمتقين.

صاحب السفياني Jond313 on 11:55:00 م 5
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : طوبى لمن أدرك قائم أهل بيتي وهو يأتم به في غيبته قبل قيامه ويتولى أولياءه ويعادي أعداءه ذاك من رفقائي وذوي مودتي وأكرم امتي علي يوم القيامة أعجبني !
730 2230 لبيك يا قائم آل محمد
تصميم و تعديل : alhussein.iq
يتم التشغيل بواسطة Blogger.