Top Ad unit 728 × 90

سؤال و جواب حول القضية المهدوية #1

سؤال و جواب حول القضية المهدوية #1

-----------------

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته 

بدايةً نأسف لانقطاعنا الطويل 
وقبل ان نخوض في المسائل لابد من ان انوه الى اني قمت بأنشاء قائمة تشغيل جديده بعنوان الاجابات الصوتيه على المسائل المهدويه بصوت الشيخ جلال الدين الصغير و سأرفق لكم الرابط في نهاية الموضوع . 
سؤال وجواب

كما يسرني ان ادعوكم للانضمام الى مجاميع منتظرون على التلغرام للنقاشات المهدويه :

منتظرون


الاسئلة ادناه من قبل المتابعين المهدويين تم طرح اسئلتهم اما عن طريق الفيس بوك او الموقع الرسمي للشيخ جلال الدين او من خلال الواتس اب او التلغرام كما ذكرنا و بالتالي يمكنكم ايضاً طرح اسئلتكم بالطرق المذكره اعلاه : 

رافد محسن:
ورد في الرواية عن أبى عبد الله وأبى الحسن عليهما السلام قالا: لو قد قام القائم لحكم بثلاث لم يحكم بها أحد قبله: يقتل الشيخ الزاني، ويقتل مانع الزكاة، ويورث الاخ أخاه في الاظلة. الخصال:169

الجواب: من الناحية الفقهية فالحديث ضعيف بأكثر من رجل ولهذا لا يعول عليه، ولكن من الناحية المفاهيمية وكون ذلك يشير الى ان الامام صلوات الله عليه سيحكم على حقائق الاشاء لا على ظواهرها فهو ممكن فقد يزني الرجل بمحصن ويخفى أثر جريمته ولا يطلع عليها أحد لذلك هو فقهيا ليس مدانا لكون الحكم الظاهري الذي تراه الاعين الباصرة لم تلحظ عليه حالة زنى ولكن في حقيقة الحال الرجل يعد زانيا فيحكم عليه بذلك.
والرجل الممتنع عن الزكاة تارة يكون على اساس فسقه واخرى لجحوده بالزكاة وثالثة قد يبدي عملا يمنع فيه زكاة الاخرين عن سبيلها الشرعي ولذلك يحكم عليه بما خفي على عيون عامة الناس واطلع عليه هو.
والاظلة هي عالم الذر والمراد هو ان الاخوة الناشئة من أحد اسباب التآخي قد تخفى على الناس كان يتزوج الرجل بامرأة فتلد منه ابنا لا يطلع عليه أحد من الخلق ولكنه في واقع الحال يبقى مستحقا للإرث ان مات الاب، وقد لا يملك هذا الاخ دليلا على التوريث ولكن الامام روحي فداه لأنه مطلع على الحقائق يحكم بالتوريث.
وهذا هو الذي يشار اليه في بعض الروايات الى ان الامام صلوات الله عليه سيحكم بحكم داود ع اي انه لا يحكم بالظاهر وانما يحكم على باطن الاشياء كما سبق لقصة صاحب موسى ع ان حكم على الفتى والجدار والسفينة.


جاسم محمد:
حياك الله شيخنا الفاضل
هل هذه الحادثة في الرواية قبل الظهور وتلك الفرس هل هي سيارة وهل يعني ذلك ان الإمام ع يكون ساكنا في النجف الأشرف.

الجواب: مقر عمل الامام صلوات الله عليه سيكون في النجف ومأواه في السهلة والشمراخ هو الفرع الذي يتشكل منه عثكال التمر او ما يسمى بالعامية بالعثگ وهذا الفرع هو الذي يحمل التمر، وما من شك ان الفرس هنا كناية واسطة النقل التي تقل الامام روحي فداه والشمراخ الموصوف ربما كان قريبا من الانتين الخاص بوسائل الاتصالات وبعضها ينتهي الى ضوء ولكن هذا تقريب للأمر وليس تعريفا به.


ابو كاظم الركاب:
ورد في الرواية عن أبي بصير قال: ”قلت للصادق جعفر بن محمد عليهما السلام: يابن رسول الله؛ إني سمعت من أبيك عليه السلام أنه قال: يكون بعد القائم اثنا عشر إماما. فقال: إنما قال: اثنا عشر مهديا، ولم يقل: اثنا عشر إماما، ولكنهم قوم من شيعتنا يدعون الناس إلى موالاتنا ومعرفة حقنا“. (كمال الدين للصدوق ص358).

الجواب: مثل هذه الروايات من روايات الواقفة لذلك دعوها.


Abo Turaab:
سؤال الى سماحة الشيخ الجليل دام ظله هناك خطبة أو رواية للإمام علي عليه السلام لا تحضرني الان يذكر فيها ان من العلامات احياء فتية الكهف وعودتهم للحياة مرة اخرى قبل الظهور بقليل وذلك عند نزول سفن الروم الرملة؟ هل مر عليكم هذا الحديث؟ وما رأيكم؟

الجواب: ارجاع اهل الكهف ترد فيه رواية ولكن لم تمر بي بالتفاصيل التي ذكرتموها، علما إني لا اتابع الروايات التي تعرف اساسا بالخلل الذي فيها.

الله الملك وعلي عبده:
المخطوطة من بعض المخطوطات الإسلامية الموجودة في دار الكتابخانة بتركيا تحت مسمى أو تصنيف (3664) تراث المدينة المنورة) لعالم مدني كان يعيش في بالمدينة المنورة في القرن الثالث الهجري وهو كلدة بن زيد ابن بركة المدني)، بعنوان (أسمى المسالك لأيام المهدي الملك لكل الدنيا بأمر الله المالك).
ومما جاء بالمخطوطة 
((حرب آخر الزمان حرب كونية المرة الثالثة بعد اثنين كبيرين يموت فيهما خلق كثير، الأولى يشعلها رجل كنيته السيد الكبير، وتنادي الدنيا باسم (هتلر)
((وحرب في بلد أصغر من عَجب الذنب، يجمع أهل الدنيا لها، كأنها أغنى بلد أولم عليها ألوالمون. وأمير فيها سَلّم رايته لزعيمة الشر الآتية من الشواطئ البعيدة الغربية بداية آخر الزمن فتجمع له صريخها من كل الدنيا، وترد له عرش الملك ويخرب عراق في ملاحم بداية آخر الزمن. ويحارب أمير الذنب الصغير جيوش المهدي، وحان خراب البلد مرة أخرى لان أميرها سر الفساد … المهدي يقتله ويعود الذنب إلى جسده
وفي عقد الهجرة بعد الألف وثلاثمائة واعقدوا عقودا يرى ملك الروم أن حرب الدنيا كلها يجب أن تكون، فأراد الله له حربا. ولم يذهب طويل زمن، عقد وعقد فسلط رجلا من بلاد اسمها (جرمن) له اسم الهر، أراد أن يملك الدنيا ويحارب الكل في بلاد ثلج وخير، فأمسى في غضب الله بعد سنوات نار أراده قتيلا سر الروش أو الروس)).
وفي عُقود الهجرة بعد الألف وثلاثمائة، عُد خمسا أو ستا يحكم مصر رجل يكنى (ناصر) يدعوه العرب (شجاع العرب) والله في حرب وحرب وما كان منصورا، ويريد الله لمصر نصرا له حقا في أحب شهوره، وهو له، فأرضى مصر رب البيت والعرب بأسمر سادا، أبوه أنور منه، لكنه صالح لصوص المسجد الأقصى بالبلد الحزين.
وفي عراق الشام رجل متجبر …… و…… سفياني، في إحدى عينيه كسل قليل، واسمه من الصدام وهو صدام لمن عارضه، الدنيا جمعت له في كوت صغير دخلها وهو مدهون، ولا خير في السفياني إلا بالإسلام، وهو خير وشر، والويل لخائن المهدي الأمين.
وفي عقود الهجرة الإلف وأربع مائة، واعقد اثنين أو ثلاثا……. يخرج المهدي الأمين، ويحارب كل الكون يجمعون له الضالون والمغضوب عليهم، والذين مردوا على النفاق في بلاد الإسراء والمعراج عند جبل مجدون، وتخرج له ملكة الدنيا والمكر زانية اسمها (أمريكا) تراود العالم يومئذ في الضلال والكفر، ويهود العالم يومئذٍ في أعلى عليين يملكون كل القدس والمدينة المقدسة. 
وكل البلاد تأتي من البحر والجو إلا بلاد الثلج الرهيب وبلاد الحر الشديد ويرى المهدي ان كل الدنيا عليه بالمكر السيئ، ويرى الله أشد مكرا، ويرى أن كل كون الله له، إليه المرجع والمصير، وكل الدنيا شجرةٌ له أن يملكها فرعاً وجذرا (……) فيرميهم الله بأكرب رمي ويحرق عليهم الأرض والبحر والسماء وتمطر السماء مطر السوء، ويلعن أهل الأرض كل كفار الأرض، ويأذن الله بزوال كل الكفر))

الجواب: في حديث الاطهار صلوات الله عليهم سعة لكم من هذه المنشورات الفيسبوكية.


Muslim Aljubouri:
سلام عليكم سوْال للشيخ حفظه الله احدى علامات ما قبل الظهور المقدس نزول الروم الرملة في فلسطين السؤال هل نزول الروم يعني بداية نهاية اليهود في فلسطين وعلى يد من سيهدد وجودهم وهل سيبقى اليهود لحين ظهور الامام عجل الله فرجه في فلسطين او ان التهديد سيتطور لإخراجهم

الجواب: من المتيقن ان تحرير القدس سيكون بيد الامام صلوات الله عليه وهذا ما يعني ان الصهاينة سيبقون كل هذه الفترة، ولكن هذا لا يعني ان قوتهم وجبروتهم لن يتهدد قبل ذلك فالرواية التي تشير الى مارقة من الروم تشير الى مرتزقة ينزلون بقدر من الصعوبة في منطقة الرملة واحسب ان المعني بذلك هي ميناء اشدود المعاصر وهذا يحدث من بعد الحرب العالمية وبلحاظ ان الصهاينة طوال هذه الفترة لم يستعينوا بقوات خارجية فان هذا الانزال سيعني انهم في خطر فاستجلبوا لهم من يناصرهم.


ابو حسن الجبوري:
السلام عليكم.. هل ان خروج السفياني يكون على شكل حركة او فصيل من الفصائل التي تقاتل في سورية الان او يأتي بالاتفاق دولي ويكون مدعوما من بعض الدول كحل للأزمة السورية.

الجواب: ظاهر ما عليه الروايات فان الرجل ياتي باتفاق ما ويدعم لهذا الغرض وطبيعة علاقته بأحداث المدينة ومكة يظهر ان الجهة الداعمة له أحدها ستكون الحكومة المسيطرة على الحجاز.


ابو حسن الجبوري:
السلا عليكم… في رواية حكم السنين والايام الخاصة بحكام الحجاز هل ان السنة الواحدة او الاثنين تعتبر بحكم الفرد اي من ضمن الايام والشهور وان السنين المقصودة بالرواية هي من ثلاثة فما فوق ام هناك رئي عند الشيخ اعزة الله؟
الجواب: المقصود ان المدد الطويلة من الحكم ستنتهي وسيحل محلها حكم الشهور والايام ولا حد دقيق لكلمة السنين في هذه الرواية، وقد توهم البعض ان اقل السنين هو ثلاثة فمعناها ان حكمهم سيستمر لثلاث سنين ومع انه لا دليل يدل لى ذلك الا ان الرواية انما تركز على ان موت عبد الله مؤذن بنهاية حكم السنين التي حكمها عبد الله ومن كان قبله وليس انها في صدد كم سيستمر الذي بعده.


مهدي فاضل:
السلام عليكم شيخنا هل ستحدث فوضة في تركيا قبلة ابو بعدالظهور

الجواب: الروايات ساكتة عن ذلك.


Seed The:
تبقى ياء النسبة تدل على اليماني من اليمن واما بالنسبة للركن اليماني الركن اليماني لكونه باتجاه اليمن والا لا يمكن يسمى مثلا بالركن العراقي لأنه ليس باتجاه اليمن فياء النسبة فعلى هذا ياء النسبة تدل على ان اليماني من اليمن وربما مجريات الاحداث تتسارع وتكون اليمن بيئة صالحه لخروج اليماني كما في قضيت بعث الرسول وانه من الجزيرة العربية وانه من عرب قريش حسب الظروف وانه من مكة فما كانت اليهود والا النصارى يتوقعون ان يكون الرسول من قريش لان الظروف والمكان لا تساعد على نظرية ان النبي عربي اولا لعدم وجود حضارة وثانيا الحاكم هو القانون العشائري كل عشيرة هي دوله قائمه بذاتها فرايكم مع جلالة قدركم بان بيئة اليمن والظروف لا تساعد ان يكون اليماني من اليمن منقوض ببعث الرسول في الجزيرة العربية وخصوصا مكة ولذا اليهود سكنوا المدينة لان المدينة نوعا ما متحضرة ظروفها تساعد ان الرسول يبعث من هذه المدينة.

الجواب: لم ننفي النسبة عن اليماني بل منذ اول طرحنا وليومنا نقول بان الرجل اصوله يمنية اما لماذا نفينا كون خروجه من اليمن فهذا مبحث اخر يمكنكم العودة اليه في الجزء الثاني من العلامات.


Seed The:
على رأيكم الشريف ممكن ان ندعي بان الخرساني من العراق لان الظروف تساعد على ذلك وان السيفاني من العراق ودعوة ممكنه على رأيكم لا غبار عليها.

الجواب: ليس الامر كذلك فالأمر ليس كيفيا ولا مزاجيا بل الحكم اولا واخيرا يبقى لمعطيات الروايات وما تفضي هذه الروايات اليه من نتائج


Seed The:
ما هي معطيات روايات الخرساني التي تختلف عن معطيات روايات اليماني تكاد ان تتشابه الروايات في مضمونها

الجواب: لا اقل هذه الروايات تتحدث عن شعيب بن صالح قائد هذا الجيش الذي يدخل الى العراق من قرية من قرى شرق واسط او ما كان يعبر عنه بوادي كسكر.


Seed The:
اذن لو فرضنا صحت هذه الرواية المروية في كتاب اثبات الرجعة وكمال الدين وعلام الدين وكشف الغمه الروايات عن الباقر والصادق ع عندما قيل له يأبن رسول الله متى يخرج قائمكم قال (إذا تشبه الرجال بالنساء وخروج السفياني من الشام واليماني من اليمن وخسف في البيداء الخ هذه الرواية وان لو فرض انها ضعيفة ولكن لعلها صادر من المعصوم على اقل تقادير توجد احتمال.
توجد الاحتمال إذا جاء الاحتمال بطل الاستدلال على كون اليماني من العراق اصوله يمنية.
مما يبدو انه كان معروفا ان ذاك في اوساط المسلمين بان اليماني من اليمن ولذا كانوا يترقبون خروجه من اليمن خصوصا اهل اليمن.
بل معطيات الروايات تشير الى ان اليماني من اليمن وانشاء احاول تحصيل كتابكم والاطلاع عليه حتى اتمكن من معرفة الادلة التي اعتمدتم عليها تساعد على رأيكم او لا.
وعلى كل حال إذا كانت الرواية ضعيفة فإن الضعف السندي لا يسقط الاحتمال وإذا جاء الاحتمال بطل الاستدلال.

الجواب: رسالة مختصر اثبات الرجعة غير ثابتة وهي منسوبة للفضل بن شاذان غير انه لا يعرف من هو الناسب وماذا اختصر، كما ان من اخذ الكتاب الاصلي كالنعماني والمفيد والطوسي والسيد النيلي لم ينقلا اي من أحاديث هذه الرسالة فهي على الاقل مجهولة لذلك لا تعويل عليها.
اما الرواية الثانية فهي رواية الشيخ الصدوق وقد وردت مرتين مرة اضيفت كلمة من اليمن الى الرواية بناء على وجودها في بعض النسخ وليس في النسخة الاصلية للكتاب والاخرى كان وضعها صحيحا وهما بحكم الرواية الواحدة لكنها ضعيفة السند ولم يرو الزيادة هذه كل من نقل عن الشيخ الصدوق كالشيخ الأربلي في كشف الغمة والطبرسي في اعلام الورى والسيد النيلي في منتخب الانوار والمجلسي في البحار والحر العاملي في اثبات الهداة وصولا الى المتأخرين كالشيخ الحائري في إلزام الناصب والاصفهاني في مكيال المكارم.

مما ينحو بنا الى القول بانه قد تم وضع الكلمة من قبل الناسخ او الشارح، نعم ذكر في الموضع الثاني للرواية نفس الجملة غير ان الضعف السندي يبقى حاكما عليها
وقد ذكرها الشيخ الاربلي والطبرسي.
على ان مختصر اثبات الرجعة ذكر ان اليماني يحكم اربعين سنة ثم يخلفه ولده فيحكم عشرين سنة ومن بعد يحييه الامام ع ويرجعه وهذا خلاف الثابت في كون خروجه متزامنا مع خروج السفياني ولا يتعداه.
نحن لم نسقط الاحتمال لضعف السند وانما لعدم التوافق مع الثابت من الروايات.
مما يبدو انه كان معروفا ان ذاك في اوساط المسلمين بان اليماني من اليمن ولذا كانوا يترقبون خروجه من اليمن خصوصا اهل اليمن.

الجواب: الاستصحاب عند بعض الاصحاب ليس دليلا بحد ذاته إذا ما خالف القرائن على ان فهم الاصحاب ليس حاكما على ما ابهمه المعصوم خصوصا ان النص لم يوضع لهم وانما وضع لزمن أقرب الى زمننا.


Seed The:
روايات تصف بانه هناك سباق بين السفياني واليماني (اليماني والسفياني كفرسي رهان) تعين ارادة استباق اليماني والخراساني نحو المدينة ومكة او نحو الجزيرة العربية وهذا يقتضي ان أحدهما عكس الاخر أحدهما مقبل من جهة العراق والاخر من جهة اليمن او من غير جهة العراق.

الجواب: سباق افراس الرهان وارد في الثلاثة اي بضميمة الخراساني لهما.


Seed The:
اذن اقبال اليماني ليس من العراق وانما هو من اليمن والمتسابق عليه الكوفه السفياني من الشام والخرساني من خرسان واليماني من اليمن وهو الحل الانسب والتحليل الادق بان اليماني من اليمن والا من اين يقبل

الجواب: هل تعتقد ان سباقا كأفراس الرهان يكون أحدهما على مسافة ١٥٠ كلم والاخر على بعد ٢٥٠٠ كلم يكون سباقا؟


Seed The:
وصف الشخص باليماني له دلالته وله اهدافه وله اهميته والا لما ذكرته الروايات كما وصف السيفاني بالسيفاني والخرساني هذه تسميات لها غايتها.

الجواب: التسميات دلالية ليس الا فلا تحدد مكانا ولا تعين زمانا فالخراساني كونه من خراسان لا يعني ان جيشه سياتي من خراسان.


قيس المهندس:
سؤال شيخنا العزيز:
هل ستكون علامة خروج السفياني في رجب واضحة؟
وكذلك قتاله في الستة أشهر الأولى، ومن بعد ذلك جلوسه على منبر دمشق، أي هل سيكون كما نتصوره بأنه يدخل الى درعا في رجب وستكون الأضواء مسلطة عليه؟
 وكذلك جيشه الذي سيقاتل في الكور الخمس هل سيكون معلناً انه تابع لذلك الرجل؟
وكذلك جلوسه على منبر دمشق هل يعني انه سيكون رئيس دولة سورية، أم مثلا ان يكون عضو في مجلس حكم او قيادة، ويكون هو المحرك ولكن خلف الكواليس؟
وهل من الممكن ان تكون قيادة السفياني بصورة غير صريحة مما قد يحدث تشويش على اليماني واتباعه الذي من المفترض ان يكونوا مترصدين لحركة السفياني؟

الجواب: ستأخذ الامور سياقها الموضوعي لقائد عسكري جديد تلتئم بشكل سريع وراءه قيادات عسكرية وله ثار من النظام ولكن للسيطرة والانتصارات حكمها في الشهرة خاصة إذا كان مدعوما من قبل اساطين الاعلام كما هو ظاهر الحال.


Abo Turaab:
س٣ : كيف تجلى الله سبحانه وتعالى للجبل حين صعق النبي موسى عليه السلام او بالأحرى ما مفهوم تفسير تلك الآية الشريفة؟

الجواب: يشار في بعض الروايات ان موسى ع سال رؤية الله اذ كان بمعية من يعتقدون بإمكانية رؤية الله او كان بناء على طلب منهم فكان الجواب بالامتناع التأبيدي ليس على المستوى التشريعي بل على مستوى الامتناع التكويني اي ان الله غير قابل للرؤية اذ كيف يرى وهو فوق الزمان والمكان لأنه خالقهما والرؤية تستدعي حتما زمانا ومكانا ولكن ضرب مثلا بالجبل فقال له ان رايته استقر في مكانه اصبح ذلك ممكنا كما يقول احدنا لو ادخلت الجمل في سم الخياط فلن اعطيك اشارة للتعجيز والتأبيد والروايات لا تكشف الكثير في تفاصيل المراد بالتجلي التاريخي ولكن من الوصف كأن زلزالا او ما اشبه اطاح بالجبل فجعله دكا والتجلي كما هو واضح صورة من صور كلمة الكينونة الربانية.


Abo Turaab:
س٥: في حديث للرسول الاعظم محمد صلوات الله عليه واله:" انا ابن الذبيحين " .. ويقصد بهما سيدنا اسماعيل وسيدنا عبد الله عليهما السلام السؤال ماهي الشريعية التي استمدها جده عبد المطلب في ذبح ولده عبد الله قربانا لله عزوجل؟

الجواب: من الواضح ان عبد المطلب عليه السلام كان من الاحناف وكانت نذورهم تبيح ذلك.


أوس ظافر:
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سماحة الشيخ جلال الدين الصغير
(حفظكم الله وايدكم وسدد خُطاكم) وعلى جميع الأخوة في هذه المجموعة المباركة وتقبل الله أعمالكم.
سؤال/هل ستبقى المقاومة الاسلامية
(حزب الله) تقاتل في سوريا لحين مجيء الملعون (السفياني)؟
وإذا كانت باقية تقاتل ما هو موقفها اتجاه (السفياني)؟
وجزاكم الله ألف خير وحفظكم الله وجميع المؤمنين.

الجواب: الروايات ساكتة عن ذلك.


ابو كاظم الركاب:
سؤال لشيخنا الفاضل أيده الله 
-شيخنا العزيز ما الفرق بين السحر والمعجزة وكيف نميز بينهما؟

الجواب: المعجزة في الاساس ترتبط بمفتعلها وكذلك السحر ولذلك معايير الطرفين السلوكية والتدينية أحد معايير التفريق.
السحر في غالبه عملية خداع بصرية ولذلك حدوده في حدود المكان بينما المعجزة حقيقية وهي أكبر من حدود الزمان والمكان.
السحر يرتبط بالمسحور ولذلك قابليات السحرة محدودة لان الاوضاع المعنوية او العلمية للشخص المستهدف قد تسقط السحر بينما المعجزة أكبر من هذه الاوضاع
ومن ذلك الشيء الكثير.

فاروق علاء:
اخي ابو زهراء ارجوا ان ترفع هذا السؤال لسماحة الشيخ حفظه الله: لقد ذكر القران الانسان قبل خلقه بانه خليفه ولكنه لم يذكره بعنوان كونه خليفه بعد خلقه ...؟

الجواب: الله سبحانه وتعالى استخدم كلمة إني جاعل التي تشعر بالحالية لهذا الجعل وتشعر في نفس الوقت بديمومة هذا الجعل فلو انه قال جعلت او سأجعل لكانت محدودة ولا اشعار بديمومتها ولكن هذا الجعل محدد بمواصفات لم تستطع اعاظم الملائكة ان تطالها حينما قدمت نفسها كبديل فرفض طلبها لوجود مقامات اعلى منها فلما اطلعت عليها اذعنت وقالت سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا.
وعليه فان الحديث الالهي عن الجعل تضمن الحديث عن تنجيز هذا الجعل ولا تنجيز له الا بوجود المجعول له.


عمار الصغير:
للتمييز فالقضية سالبة لانتقاء الموضوع
حيث المعجزة من شوون النبي ص لإقامة الحجة
وحيث لا نبي فلا معجزة
اما ما يقام على يد الأولياء فهو كرامة وحق تصرف بالكون

الجواب: ان كان المراد بالمعجزة هو الايتاء بما هو اكبر من عقول الناس وقدراتهم فان الامر لا ينحصر بالنبي ص وانما يمتد حتى لغير المعصوم ع أرأيت قوله تعالى: قال الذي عنده علم من الكتاب ماذا فعل، فان كنت تسمي هذا الفعل اعجازا فلقد رأيت ان الرجل لم يك نبيا وانما كان وصي سليمان ع بل تجد في حديث القران عمن اتيناه من آياتنا فانسلخ منها نموذجا على فعل المعجز حتى لمن لم يبلغ درجة التكامل الايمانية العامة فلقد اؤتي من الآيات ما كان يحدث ما يسمى بالمعجزة ولكنه حينما اتبع هواه انسلخ من مقام ذلك ليشار هنا ان الامر مرتبط بمن يخالف هواه وبعض ذلك يناله من لا ايمان له اصلا كما هو الامر في قصة الهندي البوذي الذي جاء الى بغداد في زمن الامام الكاظم ع وهو يمشي على الماء فساله الامام ع عن كيفية فعله لذلك فقال اني ما رأيت نفسي هوت شيئا الا وخالفتها فيه فقال له الامام هنا أتستطيع ان تمشي الان؟ فأسقطه في شراك لا يتخلص منه الا بفضيحة فلو قال لا أستطيع أحبط مشروعه في اغواء الناس وان قال أستطيع فشل لأنه سيتبع هواه وبالفعل فشل في ذلك.
واعتقد ان ما نقصده بالمعجزة ليس اعجازا للنظام الكوني وانما هو استخدام لقوانين خفيت علينا ولذلك سماه القران بالعلم، ولكن هذا العلم لا يدرك في الكتب وانما من خلال القدرات المعنوية وكلما تعاظمت كلما منح قدرة أكبر على التصرف وهذه القدرات التي تمنح هي التي تسمى بالقدرة على استخدام الاسم الاعظم وليس كما يتوهمه الناس بان الاسم الاعظم هو حروف كحروفنا الهجائية.
والفارق يبدو هذا الذي يسمى معجزا وبين الكرامة ان من بلغ علمه درجة الولاية يتصرف بالأشياء بصورة ذاتية ولذلك ترى حديثهم ع: انا آتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك او انا ابرئ الاكمه والابرص.
بينما الكرامات فهي مشروطة بإذن الله على كل حالة كما هو حال الدعاء واجابته


علي الخالدي:
السلام عليكم
الشيخ حفظه الله قسم العلامات الى
اجتماعية
كونية
ملكوتية
فماهي اﻻجتماعية؟

الجواب: العلامات الاجتماعية كل ما يحدث في وسط المجتمع ومن خلال افراده كالسفياني والخراساني واليماني وقتل النفس الزكية وخلع العرب اعنتها والتدخل التركي في سوريا وما الى ذلك.


Abo Turaab:
ما صحة الروايات التي تتحدث عن قوم جابلقا وجابرسا وان طعامهم التسبيح والتهليل وهل لهم علاقة بالظهور الشريف؟

الجواب: من خلال وصف الروايات المتعلقة بشأنهم فانهم عوالم لا علاقة لها بالأرض وانما هي في عوالم خارج المنظومة الشمسية والله العالم وبطبيعة الحال لا علاقة لهم بالظهور الشريف.


طارق القريشي:
هل ظهور اﻻعور الدجال يسبق الظهور المقدس ام بعده وما هي اعماله اﻻجرامية؟

الجواب: حياكم الله اخي طارق
لم يتبين لي في رواياتنا المعتبرة ما يمكن ان نعلق اهمية تذكر لهذا المخلوق بل هو من انشاء مرويات العامة وهي مرويات تجعل له وجود في زمن رسول الله وقد اضفت عليه اوصافا اسطورية.


المنتظر حيدر:
ماذا تعني كلمة طوبى لشيعة القائم عليه السلام؟

الجواب: طوبى كلمة تحسين كما نقول مرحى.


أبــــــــــو طـــــالـــــبــ:
السلام عليكم.. 
(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ أَتَىٰ أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ * يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ)
[سورة النحل 1 - 2]
ما المقصود بأمر الله؟
ولماذا طالبنا بان لا نستعجله؟
وما علاقة الآية الثانية تنزل الملائكة بالروح بالآية في سورة القدر تنزل الملائكة والروح فيها؟

لجواب: الآية الكريمة من ناحية المعنى اللغوي تطلب عدم استعجال ما يبدر من الرسول ص في امر من الامور التي يعدهم بها ولكن من الناحية الاصطلاحية فانه لا بد من وجود مخصص لهذا الامر، ومبدئيا فان الحديث عن الاستعجال يعني ان هذا الامر سيطول حتى يتحقق وبالنتيجة فان هذا الامر يعد من ملاحم الآيات التي تتحدث عن مغيبات ستحصل وفي رواية الامام الصادق ع تأكيد على ان هذا الامر هو امر ال محمد صلوات الله عليهم.
اما الآية الثانية ففيها مبدأ عام وفي اية القدر فيها تخصيص لنفس هذا المبدأ وبذا يظهر ان ما اشار اليه بعض المفسرين بان المراد هنا هو وحي النبوة وان الروح هنا هي الوحي النبوي وهم لان مقتضى ذلك يعني ان ليلة القدر خاصة برسول الله ص والحال انها خاصة بصاحب كل زمان لان تخصيصها بالرسول ص يعني موت السورة والليلة بموت الرسول ص في وقت ان منطق الآية يشير الى ديمومتها الى كل الازمان والا كان الاجدر ان لا يستخدم كلمة تنزل التي تفيد الحالية في كل ليلة قدر ويستبدلها بتنزلت ليشير الى ليال تحق فيها الامر وانتهت بنهاية حياة الرسول ص.


Muslim Aljubouri:
السلام عليكم سؤال لشيخنا الجليل حفظه الله .. سمعت منكم في احدى المحاضرات عن دخان اسود يأتي من السماء. السؤال ما الفترة ما بين هذه العلامة والظهور المقدس وما مدى الرعب والهلع الذي ستحدثه وما أثرها على العالم خاصة الغربي الذي هو بعيد عن الله وعن الاعتقاد بالخالق الذي نعتقده نحن اتباع أهل البيت عليهم السلام.

الجواب: عليكم السلام والرحمة والانعام
لم يك الحديث عن دخان اسود وانما عن دخان احتملنا ان يكون هو نتيجة لدخول جسيم او كويكب او مذنب الى داخل المنظومة الشمسية ويعني دخوله تفتت مقدار كبير منه قد يتسبب بوجود هذه الظاهرة وظاهرة البزوغ الشمسي من المغرب والكسوف والخسوف غير المعتاد وكل هذا يحصل قريبا جدا من الصيحة فالخسوف والكسوف حدد بشهر رمضان وهذا ما يعني ان العلامتين الأخريتين هما في شعبان او اول رمضان والله العالم.

Muslim Aljubouri:
السلام عليكم سؤال لشيخنا الجليل حفظه الله .. سمعت منكم في احدى المحاضرات عن دخان اسود يأتي من السماء. السؤال ما الفترة ما بين هذه العلامة والظهور المقدس وما مدى الرعب والهلع الذي ستحدثه وما أثرها على العالم خاصة الغربي الذي هو بعيد عن الله وعن الاعتقاد بالخالق الذي نعتقده نحن اتباع أهل البيت عليهم السلام.

الجواب: عليكم السلام والرحمة والانعام
لم يك الحديث عن دخان اسود وانما عن دخان احتملنا ان يكون هو نتيجة لدخول جسيم او كويكب او مذنب الى داخل المنظومة الشمسية ويعني دخوله تفتت مقدار كبير منه قد يتسبب بوجود هذه الظاهرة وظاهرة البزوغ الشمسي من المغرب والكسوف والخسوف غير المعتاد وكل هذا يحصل قريبا جدا من الصيحة فالخسوف والكسوف حدد بشهر رمضان وهذا ما يعني ان العلامتين الأخريين هما في شعبان او اول رمضان والله العالم.


Muslim Aljubouri:
علق بذهني الدخان الأسود ولم اتذكر ارتباطه ب الجسيم او الكويكب عذرا منكم .. السؤال هل هناك دراسة علمية توقع بوجود تهديد للأرض هذه الفترة أحسبكم تتابعون الأخبار المتعلقة بهذا الشأن.

الجواب: علماء الفلك يتحدثون ما بين الفينة والاخرى عن احتمالات من هذا القبيل ولكن هناك ملاحظة في الرواية تشير الى سقوط حساب المنجمين وهذا ما يعني ان حدثا كبيرا يحصل يسقط حساب هؤلاء.


حسين إسماعيل:

سؤالي لسماحة الشيخ: ينكر البعض حتى من الشيعة قيام الامام روحي فداه بقتل المعارضين والمخالفين لحركته المباركة بدعوى ان جده النبي حكم بالتكلف والمن. ما رأي سماحة الشيخ جلال الدين. حفظكم الله ورعاكم.

الجواب: الرواية تتحدث عن قتله ل١٦ ألف وهو يستتيبهم ثلاثة ايام ويغض النظر عن جهلتهم ولكنه يعمدون لقتل أحد المؤمنين ويطالبهم بالقاتل فلا يستجيبون عند ذلك يضع حد السيف عليهم.
الحديث عن الرسول ص في بدء دعوته ليس كما الحديث عن امير المؤمنين في قتال القاسطين والمارقين والناكثين لان الظرف هو الذي يحدد طبيعة ونوع الرد على العدوان.


حسين إسماعيل:
السؤال الثاني: هل لهذه الروايات ارتباط بان المهدي الموعود يحكم كما حكم داود ع؟

الجواب: لا علاقة لذلك لان الجرم هنا واضح وحكم داود يكون لما خفي على الناس حقيقة الجرم فيه.


Dr.ali Shekarchi:
ارجوا من سماحة الشيخ بحث الرواية التالية من حيث المحتوى بعد التأكد من صحة سندها ومن المقصود في ذكر البصرة والري بالتحديد.
أخبرنا علي بن أحمد بن عبيد الله بن موسى وأحمد بن علي الأعلم، قالا: حدثنا محمد بن علي الصيرفي، عن محمد بن صدقة وابن أذينة العبدي ومحمد بن سنان، جميعا، عن يعقوب السراج، قال:
" سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: ثلاث عشرة مدينة وطائفة يحارب القائم أهلها ويحاربونه، أهل مكة، وأهل المدينة، وأهل الشام، وبنو أمية، وأهل البصرة، وأهل دست ميسان، والأكراد، والأعراب، وضبة، وغني، وباهلة، وأزد، وأهل الري. 
الغيبة ص ٣٠٩
إثبات الهداة: ٣ / ٥٤٤، ح ٥٣٠. 
حلية الأبرار: ٢ / ٦٣٢.
بحار الأنوار: ٥٢ / ٣٦٣، ح ١٣٦.
بالتالي هذه المناطق التي تطلق عليها البصرة تسكنها اليوم أغلبية شيعية فكيف لهم أن يعادون الإمام المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه الشريف!؟
وما بال أهل الري!؟

الجواب:
الرواية بالأصل ضعيفة بل مطعون بها لوجود محمد بن علي الصيرفي.
حاليا هذه المناطق ليست كالسابق وجرى فيها تغيير ديمغرافي كبير وتستوطنها قطعان كبيرة من النواصب والتعريف هنا تعريف بمن يحكم وليس بمن يسكن.
البصرة في التوصيف التاريخي كانت تمتد الى قريب من البحرين وتشمل على كل المنطقة المعروفة بالإحساء والقطيف والهفوف.

اسامة سعدون:
اليماني من المحتوم وانه يمكن حصول البداء فيه وقد وردت فيه رواية.

الجواب: أنتم تعتمدون على رواية وردت في غيبة النعماني المطبوع وقد اشرت اليها في محاضرتي عن علامات الظهور بين الحتم التاريخي وارادة التغيير واشرت الى ان في المطبوع خطأ واضح وما هو اصح منه هو النسخة الموجودة لدى العلامة المجلسي عن غيبة النعماني والتي اشار اليها في بحار الانوار وفيها يتم تصحيح التصحيف الموجود في النسخة المطبوعة من الغيبة.
وعلى اي حال أشرنا الى ضابطة اولها ان الاحداث قسمين اولها احداث موقوفة والثانية حتمية والموقوفة يجري فيها البداء ولكن الحتمية لا بداء فيها وعلل الامام الصادق وقال ان الامور التي ابلغ الله فيها انبياءه وملائكته وحججه فهي حتمية لان الله لا يكذب انبياءه واولياءه وما لم يبلغهم فإنها تبقى موقوفة لديه يرى فيها ما يشاء

المنتظر حيدر:
السلام على المنتظرين ورحمة الله وبركاته، 
سؤال لسماحة الشيخ جلال الدين حفظه الله ورعاه 
ماذا تعني هذه الكلمات الآتية:-
يأبن القماقمة الأكرمين
يأبن الغطارفة الانجبين
يأبن الخضارمة المنتجبين

الجواب: القمقام: هو السيد.
والغطريف: السيد الجليل والجواد بكثرة.
 والخضرم: الجواد كثير الكرم.
 

المنتظر حيدر:
ماذا تعني هذه الفقرة؟ 
"عَزيزٌ عَلَي َّاَنْ تُحيطَ بِكَ دُونِيَ الْبَلْوى وَلايَنالُكَ مِنّي ضجيج وَلا شَكْوى"

الجواب: حينما يبتلى الانسان بألم او هم او غم او كرب ينزع اليه احباءه ليعينوه، وهو صلوات الله عليه أحب الاحباء ولكن الاحباء مع علمهم بنزول الهم والغم عليه بابي وامي الا انهم يجدون أنفسهم قاصرون عن مواساته وهو من الالم الشديد لان المواساة تسلي خاطر المواسي بأنه ادى بعض ما عليه ولكن والهفاه حينما لا نجد سبيلا اليه صلوات الله عليه.


المنتظر حيدر:
حينما يظهر الإمام روحي فداه، الغرب كيف تكون ردة فعله، من حكوماتهم وشعوبهم؟ 
الصلح او الحرب او الدخول في دين الله افواجا؟

الجواب: سيكون هؤلاء بين الحرب والاستسلام.


المنتظر حيدر:
هل غالبية الأنصار من الشباب ما دون الاربعين؟

الجواب: نعم بعض الروايات تشير الى ذلك.


المنتظر حيدر:
كيف أُنمي نفسي معنويا دون قراءة الكتب؟

الجواب: عليك بدمعة الحسين ع مواساة للإمام ع.


مثنــى الطـائـي:
على ماذا بشير الحديث طوبى لرجال قلوبهم في الناسوت وابدانهم في اللاهوت .. 
اي هل يخص قوما معينين ام قوم اصحاب صفات ومراتب كماليه معينة؟

الجواب: بل طوبى ارجال ابدانهم في الناسوت اي عالم الربوبية والخلق وقلوبهم في اللاهوت اي قلوبهم مشغولة بعوالم معرفة الله والتواصل معه.


اسامة ابو زينب:
الظاهر ان الواقع الفلكي في دولة العدل الإلهي مختلف تماما عن واقعنا. واضح انه لا توجد هنالك شمس والناس تستعين بالإمام من ناحية نوره.. ودليل اخر على عدم وجود شمس ان الرواية تقول الليل والنهار واحد. وهذا يحصل يوميا لكنه لا يستمر فالفجر والمغرب هما دليل اندماج الليل مع النهار فربما في زمن الامام يستقر الفلك او كما تذكر بعض. الروايات عن لبوث الفلك في المستقبل فيصبح فجر دائم مثلا الى يوم القيامة.
ولبوث الفلك له أثر على عمر الانسان من حيث الطول والقصر فربما هذه الظاهرة الفلكيه تفسر طول عمر الانسان.
س..هل عبارة ولد تعني الذكر فقط ام تشمل الذكر والانثى؟
اتمنى من الشيخ العزيز ان يوضح ذلك.

الجواب: لا ظهور في ذلك مطلقا بل الدليل قائم على ان الامور ستسير كما في الحال الطبيعي للدنيا من حيث الواقع الكوني.


لبيك يا عراق المقدسات:
احدهم سألني سؤال مستحدث يطرح نفسه على وفق احداث المنطقة.. هل للإمام المهدي ع دورا في الاحداث الجارية من قبيل التظاهرات. الانظمة المستبدة. المعطيات الاجتماعية. المؤشرات السياسية خصوصا في الارض المتوقع فيها خروجه؟

الجواب: كل ما يحصل لنا يجري تحت عين الامام صلوات الله عليه وما من شك انه يدفع السوء عنا بقدر ما يساعد ذلك على نمو تكاملنا ورفعة وعينا ومستوى تأهيلنا وكذلك بقدر تحبيط العدو وتخذيله ولكن طبيعة ما يقوم به صلوات الله عليه ليس من الضرورة ان نراه او نحس به فبعضه سيكون عميما ولكننا لن ندركه كما هو حال الشمس حينما نعايشها ولا نحس بها وبعضها سيكون خفيا ولكننا سنجني اثاره وبركاته.


لبيك يا عراق المقدسات:
الا يمكنه الخروج ع قبل اوانه لو اكتمل اصحابه ونجح المؤمنون المنتظرون بالتمحيص بحيث يمكن ان يكونوا من جنوده وانصاره

الجواب: مقاييس النجاح وصدقه ليست متناسبة بين مقدار وعينا واطلاعنا على حقائق القضايا والشعارات وبين طبيعة اطلاعه على حقائقنا وحقائق استعدادنا لذلك نصيحتي لا تنشغلوا بتكليف الامام صلوات الله عليه فهو الأحرص والاكثر لهفة منا ولكن لله امر هو بالغه ويبقى المطلوب منا ان نعمق في دواخلنا صدق الولاء وجدية الالتزام.


علي الكربلائي الموسوي:
سؤالي لسماحة الشيخ أعزه الله هل زلزال دمشق قبل الحرب العالمية والحرب العالمية كم تستمر؟

الجواب: زلزال دمشق قبل الحرب ولم تتحدث الروايات عن مدة الحرب ولكن طبيعة ما تشير اليه الروايات ربما يشير الى انها ستكون حرب سريعة رغم ضحاياها الهائلة والله العالم.


مهدي فاضل:
السلام عليكم شيخنا الفاضل ما وردة في الروايات ان ظهور نبي الله عيسى ابن مريم قبل ظهور بكم من السنين او الايام وهل يكون ظهوره اثناء الحرب العالمية الثالثة وكيف الغرب تعرف بانه نبي المسيح واقناعهم وشكرا؟

الجواب: نزول السيد المسيح ع لا يتم قبل الظهور الشريف وانما بعد قيام الامام روحي فداه وتحديدا ابان عملية تحرير القدس.

السلام عليكم
راية اليماني هي أهدى الرايات والالتحاق بها واجب ولكن كيف يمكن الالتحاق بها لمن هو خارج العراق كلبنان مثلا وكل السبل البرية والجوية مغلقة؟

الجواب: الالتحاق باليماني ليس واجبا تشريعيا لكل الناس ولكنه واجبا ولائيا وسبل الانتصار اليه متعددة لا تنحصر بقتال على ان الذي يريد سبقا في الولاء عليه ان يوفر مستلزمات نصرته.


محمد علي البدري:
هل نحن مقبلون على صراع شيعي شيعي؟

الجواب: لا زالت مخاطر ذلك حاضرة والعياذ بالله.


ابو كاظم الحسناوي
هل هناك الان على الساحة الشيعية العراقية مصداقا للبترية؟

الجواب: ما اكثرهم.


سيد ابو احمد صا:
سؤال قديم متجدد: كم اقتربنا من الظهور ?

الجواب: لم يحصل سيدنا الجليل في كل تاريخنا تراكما في الوقائع التي نحياها ولا تجمعا في الافاق القريبة التي نرصدها لواقع العلامات الممهدة كما نراها اليوم.


محمد الفرحان:
شيخنا العزيز هل تحصل زلازل قبل الظهور الشريف؟

الجواب: بلى تذكر الروايات انتشار الزلازل قبيل الظهور الشريف.


http://jundal-mahdi.blogspot.com/2015/08/Question-and-Answer-1.html

الاجوبه الصوتيه على المسائل المهدوي :

القضيه المهدويه


سؤال و جواب حول القضية المهدوية #1 Jond313 on 12:25:00 م 5
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : طوبى لمن أدرك قائم أهل بيتي وهو يأتم به في غيبته قبل قيامه ويتولى أولياءه ويعادي أعداءه ذاك من رفقائي وذوي مودتي وأكرم امتي علي يوم القيامة أعجبني !
730 2230 لبيك يا قائم آل محمد
تصميم و تعديل : alhussein.iq
يتم التشغيل بواسطة Blogger.