Top Ad unit 728 × 90

حادثة مقتل خاشقجي وتوقف الحرب السعودية على اليمن

حادثة مقتل خاشقجي وتوقف الحرب السعودية على اليمن
-----------------------------------------------------
الموقف السعودي:
-----------------
السعودية تؤكد رسميا وفاة خاشقجي بشجار في قنصليتها باسطنبول وتعلن توقيف 18 شخصا في إطار التحقيق.
وفي إطار لملمة القضية، أعلن النائب العام السعودي، سعود بن عبد الله المعجب، أن التحقيقات الأولية في قضية اختفاء الصحفي، جمال خاشقجي، أظهرت وفاته، وتم توقيف 18 شخصا حتى الآن في إطار التحريات.
من جانبه أعفى الملك سلمان، كلا من المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني، ونائب رئيس استخباراتها العامة، أحمد عسيري، من منصبيهما.
كما أمر الملك سلمان بن عبد العزيز بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق.
أيضا قام الملك سلمان بإعفاء بعض المسؤولين من مناصبهم، وأنهى خدمات بعض الضباط.
موقف ترامب والكونكرس الأمريكي:
----------------------------------
جاء في تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الرواية السعودية عن وفاة الصحفي جمال خاشقجي جديرة بالثقة في أول رد فعل له يتسم بالتناقض مع موقف عدد من المشرعين الأمريكيين من القضية، حيث صرح العديد من النواب في الكونكرس ومن كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي، بعدم قناعتهم بالرواية السعودية للحدث.
ومع أن ترامب أعلن إنه سيعمل مع الكونغرس على القضية، إلا أنه أبدى رغبته في ألا تؤثر أي عقوبات تفرضها بلاده على صفقات الأسلحة مع العربية السعودية.
وأكد الرئيس الأمريكي أن الإعلان السعودي عن مقتل خاشقجي: "خطوة أولى جيدة" في القضية.
موقف سماحة السيد حسن نصر الله:
---------------------------------
طالب سماحة القائد المجاهد السيد حسن نصر الله (نصره الله تعالى) الكيان السعودي، بإيقاف الحرب على اليمن قائلا: إن اليوم هو الوقت المناسب للحكّام السعوديين لاتخاذ "موقف كبير وشجاع في وقف الحرب على اليمن" وأشار سماحة السيد نصر الله إلى أن الغطاء الدوليّ للحرب السعودية على اليمن بدأ بالانهيار.
وأضاف سماحة السيد نصر الله في كلمة له خلال الاحتفال باليوبيل الفضي للمؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم "عليكم أن تأذنوا لليمنيين بالتوجه نحو الحل السياسي.. الغطاء الدولي والعالمي لحربكم على اليمن بدأ ينهار بعد قضية خاشقجي".
أقول: لا أدري هل ان سماحة السيد حسن نصر الله تحدث عن استنتاجات سياسية، ام ان ثمة الهام الهي نطق عن لسانه الشريف؟!
قعود الصبي:
------------
ورد في الرواية: عن الامام المهدي (عج) يا ابن المهزيار - ومد يده - ألا أنبئك الخبر؟ أنه إذا قعد الصبي، وتحرك المغربي، وسار العماني، وبويع السفياني يأذن لولي الله، فأخرج بين الصفا والمروة في ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا سواء، فأجئ إلى الكوفة وأهدم مسجدها وأبنيه على بنائه الأول، وأهدم ما حوله من بناء الجبابرة، وأحج بالناس حجة الاسلام...الخبر (
دلائل الامامة ص296)
لقد أشار اساتذتنا الكرام وبعض الفضلاء المتصدين للقضية المهدوية، على سبيل الاطروحة والاحتمال، الى ان المراد بالصبي هو أحد أمراء الحجاز من ال فلان، في إشارة قد تكون الى محمد بن سلمان.
هذا وقد تباينت تفسيرات الفضلاء اعزهم الله في تفسير معنى القعود، ما بين القعود على كرسي الحكم، وبين العزل من كرسي الحكم.
ولنا في هذا الشأن أطروحة نضيفها الى الثقافة العلاماتية لعلها تساهم في اغناء هذه الثقافة وتعطي للباحثين احتمالات إضافية في علم التقصي المنطقي للاحداث.
وفق ما نراه والله تعالى العالم بحقيقة الأمور، أن معنى (قعود الصبي) هو في معنيين:
المعنى الأول:
ونستشفه من أحاديث العرب قديما، حيث يشار الى (قعود الصبي) إذ يقال للصبي انه قعد اذا أحدث أي جلس للخلاء، غير ان الرواية لم تذكر قرينة صريحة تدل على هذا المعنى، فإذا ما احتملنا هذا المعنى مع المجاز يكون المراد ان يقوم ذلك الصبي بعمل ما يشينه ويشين حكومة بلاده، نظير ما تقول الام للصبي اذا ما قعد للخلاء ووضع يده في حدثه (ققة)
وعلى سبيل المثال لا الاسقاط على الحدث، ان ما قام به محمد بن سلمان بإصدار الامر باغتيال خاشقجي داخل السفارة السعودية، هو من هذا القبيل.
المعنى الثاني:
ونستشفه مما ورد في حديث العرب قديما، حيث يقال للرجل إذا ترك القتال انه قعد.
فلعل ذلك الصبي يكون قد شن حربا على بلد ما ونتيجة لفعل ما او مجموعة أفعال سياسية وأمنية مشينة، يجبر ذلك الصبي على إيقاف تلك الحرب.
وهذا المعنى منسجم تماما مع بقية الالفاظ الواردة في الرواية (تحرك، سار، بويع) وكلها تتحدث عن تحركات بلا قتال، الا إذا كان المقصود بالقعود هو الجلوس على كرسي السلطة، او عزله من السلطة، وهذان المعنيان هما كذلك منسجمان مع السياق.
وتحرك المغربي.
من هو ذلك المغربي، هل هو المنحدر من مغرب الشام، ام هو الخارج من مغرب البلاد العربية، وما هي طبيعة خروجه.
في الحقيقة لا يمكن الجزم بشيء ما لم تكشف لنا الأيام عن محضه، غير ان ما ندركه هو ان خروج المغربي انما يكون بعد قعود الصبي، وقد يكون ثمة ترابط بين خروج الشخصيتين وقد لا.
وسار العماني:
يرى بعض الفضلاء ان العماني لفظ مصحف عن اليماني، ويراد به انطلاق اليماني نحو مرابض حركته في جنوب العراق.
اما إذا كان اللفظ صحيح، فإن ثمة تحرك لرجل عماني يسير لغرض ما غير القتال، فقد يكون ثمة حدث يحصل في سلطنة عمان، يكشف عن مسير ذلك العماني.
وبويع السفياني:
بيعة السفياني انما تتم بعد الحرب العالمية ونزول الترك الجزيرة ونزول مارقة الروم الرملة.
مما يعني ذلك ان احداث قعود الصبي وتحرك المغربي وسير العماني أو (اليماني) انما تستغرق عدة سنين.
خاتمة:
وفق تحليلنا أعلاه وهو على سبيل الاطروحة والاحتمال، فإن حادثة مثل حادثة مقتل خاشقجي، قد لا تزيل حكم محمد بن سلمان، لكن لاريب في انها سوف تخلف آثارا كبيرة على سطوته وهيمنته وجبروته، مما قد يجبر تحت ضغط الرأي العام العالمي، على إيقاف حربه الظالمة ضد الشعب اليمني.
نأمل أن يصبح حديث سماحة القائد المجاهد السيد حسن نصر الله واقعا، ويذل بن سلمان بإيقافه حربه الظالمة ضد الشعب اليمني المظلوم.

حادثة مقتل خاشقجي وتوقف الحرب السعودية على اليمن Jond313 on 11:05:00 م 5
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : طوبى لمن أدرك قائم أهل بيتي وهو يأتم به في غيبته قبل قيامه ويتولى أولياءه ويعادي أعداءه ذاك من رفقائي وذوي مودتي وأكرم امتي علي يوم القيامة أعجبني !
730 2230 لبيك يا قائم آل محمد
تصميم و تعديل : alhussein.iq
يتم التشغيل بواسطة Blogger.