Top Ad unit 728 × 90

هدم جبال مكة وبناء الانفاق وتطاول البنيان حول الكعبة 717

من علامات ظهور الامام ‏المهدي‬ ‫‏المنتظر‬ (عج) : 
هدم جبال مكة وبناء الانفاق وتطاول البنيان حول الكعبة وسريان الماء في طرقها:
الاثار التالية منقولة عن عبد الله بن عمرو في مصدار اهل السنة:
( إذا بُعِجتْ جبال مكة كظائمَ وتطاول أهلها في البنيان فانتظر الساعة ). الكظيمة : بيت الأسد يكون في فجوة في سفح جبل ( ولعلها إشارة إلى الأنفاق ) . مصنف ابن أبي شيبة ج7/ص.461.
وفي أَخْبَارُ مَكَّةَ لِلْفَاكِهِيِّ، ذِكْرُ تَفَجُّرِ مَكَّةَ بِالأَنْهَارِ وَمَا يُكْرَهُ مِنْ ذَلِكَ، قال: حَدَّثَنَا أَبُو بِشْرٍ بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ قَالَ: ثنا الْمُؤَمَّلُ، قَالَ: ثنا شُعْبَةُ، قَالَ: ثنا يَعْلَى بْنُ عَطَاءٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ : ( إِذَا رَأَيْتَ مَكَّةَ قَدْ بُعِجَتْ كِظَامًا وَرَأَيْتَ الْبِنَاءَ قَدْ عَلا عَلَى رُءُوسِ الْجِبَالِ، فَاعْلَمْ أَنَّ الأَمْرَ قَدْ أَظَلَّكَ).
حدثنا جرير بن عبد الحميد عن يزيد بن أبي زياد عن مجاهد عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه رأى بنيانا على أبي قبيس (الجبل المحاذي للكعبة من الشرق)، فقال: (يا مجاهد إذا رأيت بيوت مكة قد ظهرت على أخاشبها وجرى الماء في طرقها فخذ حذرك). أي اصبحت بيوت مكة اعلى من اخشاب سقف الكعبة. الفتن لنعيم بن حماد.
عن عبد الرزاق عن معمر عن يزيد بن أبي زياد عن مجاهد عن عبد الله بن عمرو قال ( إذا رأيت البناء ارتفع إلى أبي قبيس وجرى الماء في الوادي فخذ حذرك) . الصنعاني في تفسيره (3/207)
حدثنا سلمة بن شبيب قال ثنا عبد الرزاق قال أنا معمر عن يزيد بن أبي زياد عن مجاهد عن عبد الله بن عمرو قال ( إذا رأيت البناء قد ارتفع على جبال مكة وسال الماء فخذ حذرك). الأزراقي في أخبار مكة للفاكهي (1/340)
حدثنا غندر عن شعبة عن يعلى بن عطاء عن أبيه قال : كنت آخذاً بلجام دابة عبد الله بن عمرو فقال: (كيف أنتم إذا هدمتم البيت ، فلم تدعوا حجراً على حجر)، قالوا : ونحن على الإسلام ؟ قال : ( وأنتم على الإسلام)، قال : ثم ماذا ؟ قال : ( ثم يبنى أحسن ما كان ، فإذا رأيت مكة قد بعجت كظائم ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك) .. أثر عبدالله بن عمرو في كظائم مكة رواه ابن أبي شيبة في المصنف / وكذلك أبو عمرو الداني في السنن الواردة في الفتن (4/895)/ وابن الجعد في مسنده (1/311)
ورد في الروايات بأن الامام المهدي المنتظر عج سيهدم الكعبة ويعيد بنائها على هيئتها الاولى.

ما ورد اعلاه منقول من صديقي وحبيبي صاحب موقع الترتيب الزمني لعلامات ظهور الامام المهدي (عج) .

اما عن تدافع الحجاج في منى فقد وجدت هذه الروايات : 
عن الإمام الصادق (عليه السلام): (يحج الناس معاً ، ويعرفون (أي يقفون بعرفات) معاً على غير إمام ، فبينا هم نزول بمنى يأخذهم مثل الكَلَبِ ، فتثور القبائل فيما بينها حتى تسيل (جمرة) العقبة بالدماء ، فيفزعون ، ويلوذون بالكعبة). يوم الخلاص ص 507 . 
عن سهل بن حوشب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (سيكون في رمضان صوت ، وفي شوال معمعة ، وفي ذي القعدة تحارب القبائل ، وعلامته نهب الحج وتكون ملحمة بمنى ويكثر فيها القتل وتسيل فيها الدماء حتى تسيل دماؤهم على الجزيرة (الجمرة).
منتخب الأثر ص451 ، بشارة الإسلام ص34 ، يوم ا لخلاص ص532 ، بيان الأئمة ج1 ص433 و ج2 ص 355

و قد كان تعليق سماحة الشيخ جلال الدين الصغير كالاتي : الروايتين من مرويات العامة ولا صحة للقول بان الرواية الاولى مروية عن الامام الصادق ع بل هي عن عبد الله بن عمرو بن العاص، لا يوجد فيهما ما يتطابق مع ما جرى في منى فالحديث هنا حديث عن اقتتال بين الناس والكَلَب هو العض بجنون او بغضب وعصبية والتدافع لا علاقة له بمفاد الخبرين. 

والله اعلم 
http://www.jond313.com/2015/09/717-mna.html
هدم جبال مكة وبناء الانفاق وتطاول البنيان حول الكعبة


هدم جبال مكة وبناء الانفاق وتطاول البنيان حول الكعبة 717 Jond313 on 10:45:00 ص 5
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : طوبى لمن أدرك قائم أهل بيتي وهو يأتم به في غيبته قبل قيامه ويتولى أولياءه ويعادي أعداءه ذاك من رفقائي وذوي مودتي وأكرم امتي علي يوم القيامة أعجبني !
730 2230 لبيك يا قائم آل محمد
تصميم و تعديل : alhussein.iq
يتم التشغيل بواسطة Blogger.